الاتحاد الاوروبي وتركيا يصلان لمبادئ خطة لمواجهة أزمة اللاجئين

عقب القمة المرتقبة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بشأن مشكلة اللاجئين التي عقدها الطرفان في العاصمة البلجيكية بروكسل، أعلن الاتحاد الاوروبي وتركيا اتفاقهما على مبادئ عريضة لخطة تستهدف تخفيف حدة أزمة الهجرة.

غير أن الطرفين لم يتوصلا خلال قمتهما الطارئة إلى قرار نهائي بشأن هذه الخطة، التي اقترحها رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إن المهاجرين غير النظاميين المتدفقين على اليونان ستتم إعادتهم إلى تركيا.

ومقابل كل مهاجر يُعاد، تريد تركيا من الاتحاد الأوروبي أن يقبل لاجئا سوريا تنفيذا لمبدأ “شخص مقابل شخص”، وأن يقدم مزيدا من التمويل، ويسرع مباحثات انضمام تركيا للاتحاد.

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات بين الجانبين التركي والأوروبي قبل القمة الأوروبية المرتقبة خلال الشهر الجاري.

وتواجه أوروبا أزمة لاجئين تعد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، كما أن أغلبية هؤلاء المهاجرين يصلون اليها عبر تركيا.

وتستضيف تركيا حالياً 2.7 ملايين لاجئ هربوا من الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، ويريد الاتحاد الأوروبي من تركيا استعادة المهاجرين الذين لا يحق لهم الحصول على صفة لاجئ ، إضافة إلى إجراء مزيد من الدوريات في مياهها الإقليمية.

وتطالب الحكومة التركية في المقابل بمضاعفة المساعدات الأوروبية الخاصة للتخفيف من وطأة المهاجرين في بلادها، وأن تمنح نحو 6.6 مليار دولار أمريكي.

وقال رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتل في تغريده له على توتير إن “رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك سيبحث تفاصيل الاقتراح مع الجانب التركي قبل قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها في 17-18 مارس الحالي”.

وصرح مدير مكتب المفوضية الأوروبية مارتن سيلماير في تغريده له “إنجاز مع تركيا، والتزام واضح بالعودة إلى اتفاقية شنغن بحلول نهاية العام الحالي”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن ” القادة الأوروبيين يمتلكون إمكانيات التوصل إلى إنجاز″، مضيفاً أن ذلك يعني أن ” جميع المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان قد تتم أعادتهم إلى تركيا”.

وأضاف كاميرون، أن ” بريطانيا لن تشارك في برنامج إعادة التوطين”، مشدداً “لدينا موقف حازم من هذه القضايا”.

ويصل إلى اليونان يومياً وعبر تركيا حوالي الفي مهاجر أغلبيتهم من سوريا والعراق وأفغانستان.

المصدر: BBC

شكرا للتعليق على الموضوع