الفراغ المكانى وكيفية استخدامه فى الفنون (فيديو )

ضمن ماتقوم به  شبكة المعاهد الثقافية الوطنية بالاتحاد الأوروبي على تشجيع سلسلة من اللقاءات التي تنعقد سنويًّا بالقاهرة وتتناول نشاطها الثقافي بأبعاده المختلفة تحت عنوان  حديث الفنون  ARTS TALK

وذلك في إطار ما تقوم به من سياسة التعاون والإشعاع الفني والثقافي في مصر.

وهذا العام، سوف تتناول مجموعة النقاشات المعنونة  SPACES موضوع الفراغ المكاني وعلاقته بالنشاط الفني .

فقد عقد كل من المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة والمعهد الفرنسي بمصر ومعهد جوته، يوم ٩ مارس ٢٠١٦ بمقر معهد جوته بالقاهرة، طاولة مستديرة حول استخدامات الفراغ العام والخاص من قبل مبدعي السياسات العامة ومسؤوليها تحت عنوان “استخدام الفراغ المكاني”.

وضمت هذه الطاولة التي عقدت بمعهد جوته متخصصين فرنسيين وإيطاليين ومصريين.

الفراغ المكانى وكيفية استخدامه فى الفنون

المشاركون:

– هنري-بيير جودي، عالم اجتماع بالمركز الوطني للبحث العلمي CNRS وكاتب ومؤلف العديد من الكتب المعنية بالتراث والكوارث والاستخدامات الاجتماعية للفن والجسد وأفكاره المسبقة. وقد انتهى للتو من مؤلّفه “La farandole des illusions”، وذلك بعد أن ركز عمله على العلاقة القائمة بين الفن والفراغ العام.

– فرانك لامي، كوميسير معرض ومسؤول عن المعارض الوقتية بمتحف الفن المعاصر بفال-دي- مارن.

– ماركو سكوتيني، كوميسير معرض ومدير فني للـ Frigoriferi Milanesi مركز الفن المعاصر ومسؤول قطاع الفنون المرئية بأكاديمية الفنون الجميلة الجديدة NABA بميلانو.

– برونو كورين، مدير الثقافة والعلاقات الدولية بمدينة دانكرك. وهو أيضًا مسؤول العلاقات الدولية بالهيكل الإداري الحضري بدانكرك وبمدينة ليل. تنصب اهتماماته على التلاقي بين التنمية الثقافية والانفتاح عبر القوميات وعلى إسهام السياسات الثقافية في التنمية المستدامة وعلى استراتيجيات المدن الخلاقة.

– هاني راشد، فنان مقيم في القاهرة.

– عمار أبو بكر، فنان مقيم في القاهرة.

– آنَّا كاتارينا شايديجِّر، هي فنانة مولودة في سويسرا وتقيم وتعمل في باريس وبرن. تعمل مصورة وصانعة أفلام ومخرجة فيديو.

– ستيفانيا انجارانو، منسقة مقيمة في القاهرة ومديرة جاليري مشربية للفن المعاصر. تتعاون حاليًا مع جمعية بعد البحر للتنمية الثقافية في تنسيق مشروع “من المهمل إلى الثمين” القائم على الفن العام المنفَّذ بمواد معاد تدويرها.

ادار الطاولة المستديرة ساندرو كابللي الملحق الثقافي (المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة).

وتمت مناقشة الجمهور الكبير الذى حرص على حضور المناقشة .

شاهد الندوة كاملة :

اسامة بيومى
Osama Bayoumi

شكرا للتعليق على الموضوع