البرلمان الأوروبي يدعو لوقف المساعدات عن مصر

ندد البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، بما وصفه تعذيب واغتيال الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في ظروف وصفها بالمريبة، والذي عثر عليه مقتولًا على جانب أحد الطرق في 3 فبراير الماضي، مطالبًا حكومات اليورو بوقف المساعدات لمصر.

وقال البرلمان في بيان أصدراه اليوم، عقب جلسته الطارئة في بستراسبورغ، إن جثة ريجيني وضحت عليها علامات الضرب الشديد و  وأن نتائج الفحص الطبي والتشريحي للجثة، والتي أجريت بواسطة السلطات المصرية والإيطالية لم يتم إعلانها بعد.

وأشار البرلمان إلى أن قضية ريجيني، الشاب الذي كان يجري بحثه في مصر حول تطور اتحادات التجارة المستقلة في الفترة ما بعد مبارك، وكانت لديه اتصالات مع معارضي الحكومة “ليست حادثة منعزلة، ولكنها حدثت في سياق من التعذيب والقتل والإخفاء القسري في مصر في السنوات الأخيرة”، مطالبًا السلطات المصرية بأن تمد نظراءها الإيطاليين بكل الوثائق والمعلومات الضرورية، وذلك من أجل التوصل إلى تحقيق مشترك سريع وشفاف ونزيه، وأن تبذل مصر كل جهد لضبط مرتكبي الجريمة وتقديمهم للعدالة والمحاكمة في أسرع وقت.

إلغاء قانون التظاهر

ودعا البرلمان الأوروبي الحكومة المصرية إلى إلغاء قانون التظاهر القمعي على حد تعبيره، بالإضافة إلى إلغاء الحظر المفروض على حركة 6 أبريل، ووقف حظر السفر المقرر على بعض النشطاء الحقوقيين والذي يخالف كافة المواثيق الدولية، وإلغاء قانون مكافحة الإرهاب، وقانون الكيانات الإرهابية، وكذلك قانون الجمعيات.

وأعرب البرلمان عن استيائه من بعض مواقف للدول الأعضاء والمتمثلة في اتفاقيات  التعاون الأمني المتواصلة، وبيع الأسلحة لمصر، داعيًا الاتحاد الأوروبي إلى تبني قائمة إصلاحات، تكون بمثابة عناصر يمكن على أساسها تحديد مستقبل ومصير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

العربية نت

شكرا للتعليق على الموضوع

omar_kaoud

مدير ومصمم الموقع