ثلاثة في صدارة دورة المرشحين لتحدي بطل العالم للشطرنج بمجمع “التلغراف”

تصدر الأساتذة الدوليون الكبار الثلاثة الهندي فيسواناثان أناند، والروسي سيرغي كارياكين، والأرمني ليفون أرونيان، دورة المرشحين الثمانية المقامة في موسكو حاليا.

ويتمثل الهدف من المباراة في تحديد اسم اللاعب الذي سيتحدى بطل العالم في الشطرنج للرجال النرويجي ماغنوس كارلسن في اللقاء معه في نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي ختام الأدوار الثلاثة الأولى (من أصل 14) جمع كل من أناند وكارياكين وأرونيان نقطتين بعد أن تغلب اللاعب الأرمني على خصمه البلغاري فيسيلين توبالوف في الدور الثالث وتعادل فيسواناثان أناند مع الأمريكي فابيانو كاروانا، وكارياكين مع الهولندي أنيش غيري. وانتهى  بالتعادل أيضا اللقاء بين الروسي بيوتر سفيدلر والأمريكي هيكارو ناكامورا.

ويتقاسم كاروانا وغيري وسفيدلر الآن المراكز الرابع — السادس ولكل منهم 1.5 نقطة، بينما يشغل ناكامورا المرتبة السابعة (1 نقطة)، وتوبالوف المركز الثامن الأخير جامعا 0.5 نقطة فقط.

وقد انطلقت دورة المرشحين في صالة مجمع التلغراف المركزي بالعاصمة الروسية موسكو، يوم الجمعة الماضي، بمشاركة ثمانية أساتذة دوليين كبار، وهم:

—  الأمريكي من أصل إيطالي فابيانو كاروانا، 24 عاما،  صاحب المركز الثالث في تصنيف اللاعبين المحترفين العالمي الحالي، حيث له 2794 نقطة،

—  الهولندي أنيش غيري، 22 عاما، صاحب المرتبة الرابعة في التصنيف (2793 نقطة)،

—  الأمريكي من أصل ياباني هيكارو ناكامورا، 29 عاما، صاحب المرتبة السادسة في التصنيف (2790 نقطة)،

—  الأرمني ليفون أرونيان، 34 عاما، صاحب المرتبة السابعة في التصنيف (2786 نقطة)،

—  البلغاري فيسيلين توبالوف، 41 عاما، بطل العالم الأسبق، صاحب المرتبة الثامنة في التصنيف (2780 نقطة)،

—  الهندي فيسواناثان أناند، 47 عاما، بطل العالم السابق، صاحب المرتبة الـ12 في التصنيف (2762 نقطة)،

—  الروسي سيرغي كارياكين، 26 عاما، صاحب المرتبة الـ13 في التصنيف (2760 نقطة)،

—  الروسي بيوتر سفيدلر، 40 عاما، صاحب المرتبة الـ16 في التصنيف (2757 نقطة).

وأكدت حصيلة الأدوار الثلاثة الأولى من دورة موسكو، كما يبدو، صحة ما قاله محللون قبل بداية المباراة عندما ذكروا أنه من المستحيل طرح تكهنات دقيقة بخصوص اسم الفائز المحتمل فيها نظرا لتساوي فرص المرشحين انطلاقا من نتائجهم المتقلبة في الدورات الدولية التي شاركوا فيها في الآونة الأخيرة.

كما أشار الخبراء إلى أن عامل اللياقة البدنية قد يلعب دوره أيضا وخصوصا في النصف الثاني من المباراة الطويلة التي سيلعب كل متنافس مع خصومه فيها مرتين بالقطع البيضاء والسوداء أي 14 جولة إجمالا في الفترة من 11 إلى 28 مارس/آذار.

وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي رصيد الجوائز المالية في دورة المرشحين الحالية يبلغ 420 ألف يورو.

أما رصيد جائزتي بطولة العالم في نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني القادم بين كارلسن والفائز بدورة موسكو فسيفوق 1 مليون دولار.

شكرا للتعليق على الموضوع