يوم حاسم بانتظار المرشحين لسباق الرئاسة الأميركية

يدلي الأميركيون الثلاثاء بأصواتهم في خمس ولايات ضمن الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وتصوت فلوريدا ونورث كارولاينا وميزوري وأوهايو وإلينوي.

وستكون نتائج “الثلاثاء الكبير الثالث” في غاية الأهمية، لاسيما بالنسبة للجمهوريين لأن ولايات فلوريدا وأوهايو وإلينوي ستمنح جميع مندوبيها إلى المرشح الذي يأتي في الطليعة، بدلا من تقاسم عدد المندوبين على أساس نسبة الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

ويتنافس المرشحون الجمهوريون لنيل أصوات 358 مندوبا من أصل 1237 مطلوبة لنيل ترشيح الحزب، بينما يسعى المرشحان الديموقراطيان للحصول على تأييد 691 مندوبا من أصل 4763 للحزب الديموقراطي.

وفيما تحتدم المنافسة بين المرشحين الديموقراطيين بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون، فإن المعسكر الجمهوري يترقب عن كثب نتائج التصويت في وقت لا يزال دونالد ترامب متصدرا للسباق، ما قد ينذر في حال فوزه في فلوريدا وأوهايو تحديدا بإخراج خصميه ماركو روبيو (السناتور من فلوريدا) وجون كيسيك (حاكم أوهايو) من السباق.

وتتوقع استطلاعات الرأي خسارة روبيو في ولايته فلوريدا، فيما يتصدر دونالد ترامب نوايا التصويت في ولايات “الثلاثاء الكبير الثالث”، باستثناء أوهايو.

وستتواصل الانتخابات التمهيدية في 20 ولاية أخرى حتى حزيران/ يونيو المقبل.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع