لبنان.. الشاحنات تبدأ رفع “النفايات”

قال مصور لوكالة “فرانس برس″، اليوم الأحد، إن شاحنات بدأت برفع النفايات المكدسة خارج بيروت، بموجب خطة اعتمدتها الحكومة اللبنانية لوضع حد لأزمة النفايات المستمرة منذ 8 أشهر.

وفي 12 مارس، قرر مجلس الوزراء إعادة فتح مدفن للنفايات مثير للجدل، لنقل أطنان من النفايات المكدسة منذ أشهر، رغم غضب المواطنين، بخاصة في ضواحي العاصمة اللبنانية.

وبدأت عشرات الشاحنات اليوم الأحد في السادسة صباحا، رفع أكياس النفايات التي أظهرت صور ملتقطة جوا، أنها أخذت شكل نهر في جديدة المتن شمال العاصمة بيروت.

وكانت السلطات أعلنت أمس السبت، أن شاحنات محملة بالنفايات بدأت دخول مدفن النفايات الناعمة جنوب العاصمة.

ومنذ إغلاق المدفن الأكبر في البلاد في يوليو، تكدست أطنان من النفايات، بخاصة في ضواحي بيروت.

وكان ناشطون من حراك “طلعت ريحتكم”، أغلقوا الإثنين طرقا مؤدية إلى بيروت، احتجاجا على قرار الحكومة إعادة فتح مدفن الناعمة لفترة قصيرة لمدة شهرين، معتبرا أن الخطة لا تحل المشكلة بشكل مسؤول يراعي البيئة، ويفتح مدفنان جديدان أيضا في ضاحية بيروت بحسب الخطة الحكومية.

و”طلعت ريحتكم” كان وراء تظاهرات غير مسبوقة للمواطنين قبل 8 أشهر، للتنديد بعجز الحكومة، بخاصة في مسألة رفع النفايات من الشوارع.

وقبل شهر، تحول الحراك المدني، إلى دعاية لوزارة السياحة، تشيد بمزايا الطبيعة اللبنانية بصور ملتقطة من الجو.

ويظهر الفيديو الذي تم بثه على شبكات التواصل الاجتماعي، مشاهد بانورامية لجبال من النفايات تمتد على مئات الأمتار مثل الأنهار وسط الغابة وفي الوديان أو تحت الجسور.

وانتقد الناشطون جشع السياسيين الذين يسعون بحسب قولهم، إلى الاحتفاظ بحصصهم من الأرباح التي تمثلها السوق الهائلة التي تمثلها معالجة النفايات.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع