واشنطن: تضاعف عدد مسلحي داعش في ليبيا

قال قائد القوات الأمريكية في إفريقيا، الجنرال ديفيد رودريجيز، إن عدد مسلحي تنظيم داعش تضاعف في ليبيا إلى ما بين 4000 و6000 مسلح خلال فترة تتراوح بين عام وعام ونصف.

وأوضح الجنرال رودريجيز أن معقل داعش في ليبيا هو مدينة سرت، لكن التنظيم له وجود أيضا في درنة وبنغازي في الشرق وصبراتة في الغرب، بينما أشار إلى أن قوات الجيش الوطني الليبي نجحت في تقليص نمو المتشددين.

وقال: “في بنغازي ودرنة حارب الجيش الليبي ضد داعش وجعل من الأصعب لهم العمل وكذلك في صبراتة”.

وأضاف رودريغيز مستشهدا بتقييمات المخابرات الأمريكية لنمو تنظيم داعش ليبيا: “أنهم يواجهون نمو داعش في عدة مناطق في أنحاء ليبيا”.

وأثار نمو داعش في ليبيا قلق الحكومات الغربية، التي تخشى من أن يستغل التنظيم الفوضى السياسية المستمرة لتكرار نجاحه في السيطرة على أراض في العراق وسوريا.

إلى ذلك، قال رودريجيز: “التحدي أمام حكومة الوحدة الوطنية هو جمعهم معا من أجل مستقبل ليبيا ولكن أيضا للتخلص من تنظيم داعش”.

وقلل رودريجيز من احتمال خروج داعش من قاعدته والاستيلاء على مساحات كبيرة من الأراضي مثلما فعل في العراق وسوريا.

وأضاف: “ليس لديهم أشخاص محليون يعرفون عن ليبيا بقدر ما كان لديهم في العراق وسوريا… الليبيون مختلفون أيضا في الطريقة التي يعاملون بها الأجانب ويستجيبون بها وكل ذلك له تأثير”.

وأوضح رودريغيز أن الضربات الجوية الأمريكية في ليبيا استهدفت تنظيم داعش، لكن تلك الجهود مركزة على أهداف تشكل تهديدا مباشرا على المصالح الأمريكية والأفراد الأمريكيين.

سكاي نيوز عربية

شكرا للتعليق على الموضوع