هل يقنع الملك سلمان الرئيس السيسي بالذهاب إلى تركيا؟

أثار استعداد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للتوجه إلى تركيا الاثنين المقبل، عقب إتمام زيارته لمصر، وبحسب البيان الذي أصدرته رئاسة الجمهورية التركية، التي أعلنت أن هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، العديد من التساؤلات حول نية الملك سلمان، في تحفيز الجانبين المصري والتركي، لإتمام التصالح بينهما.

قال موقع «إنترنت هابر» التركي إن سبب زيارة الملك سلمان لمصر، وبعدها تركيا، هو تخفيف الضغط والتوتر بين البلدين.

وتابع الموقع التركي ان الملك سلمان سيحاول إقناع الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور القمة الإسلامية المقرر انطلاقها في الفترة بين 10 و15 المقبل، وذلك بديلا عن وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي أعلنت مصر أنه سيكون ممثلا لها في القمة.

وتابع الموقع التركي سرده لأسباب زيارة الملك سلمان لمصر وبعدها تركيا، بحسب ما نقل عن صحيفة «العربي الجديد» الصادرة في لندن، حيث قال إن زيارة الملك سلمان لمصر تهدف أيضا إلى تخفيف حدة التوتر بين القاهرة والدوحة، حيث ساءت العلاقات بينهم إلى حد ما عقب ثورة 30 يوليو.

وقال إن الملك سلمان، يرى القمة الإسلامية المقرر انطلاقها بإسطنبول، فرصة ذهبية، لإعادة العلاقات بين مصر وتركيا من جهة، ومصر وقطر من جهة أخرى.

وتمر العلاقات المصرية ـ التركية، بحالة فتور منذ العام 2013، بسبب رفض أردوغان، النظام المصري، وإعلانه المستمر دعمه لجماعة «الإخوان» الارهابية.

شكرا للتعليق على الموضوع