الكرملين: ليبيا باتت دولة فاشلة بسبب سياسات الدول الغربية

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مرارا أن الوضع المتأزم في ليبيا حاليا جاء نتيجة لسلوك مجموعة من الدول.

وتعليقا على اعتراف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن العملية العسكرية في ليبيا كانت خطأ، قال بيسكوف في حديث لوكالة “تاس″، إن الوضع في ليبيا هو نتيجة لتدخل مجموعة من الدول عسكريا في هذا البلد لقلب نظام حكم معمر القذافي.

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين، عبر عن أسفه أكثر من مرة عما آلت إليه الأوضاع بسبب استعمال القوة، والقضاء على القذافي. وقال بيسكوف: “للأسف نرى الآن أن ليبيا باتت دولة فاشلة”.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد تحدث في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” عن سوء دراسته لعواقب التدخل العسكري في ليبيا، معتبرا موافقته على هذا التدخل من أكبر أخطائه السياسية، وقال ردا عن سؤال حول أهم أخطائه: “ربما هو عدم أخذي بالحسبان عواقب التدخل في ليبيا الذي اعتبرته خطوة صحيحة”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أكد في ديسمبر الماضي، أن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ في ليبيا. وفي مقابلة مع قناة “روسيا-1” ذكر كيري أن الرئيس أوباما اعترف بأن بعض خطوات واشنطن في ليبيا كانت خاطئة لأن “أمريكا لم تقم بكل ما كان يجب فعله لإقامة حكومة شرعية في ليبيا بعد التدخل العسكري فيها”.

وبشأن الملف السوري وتعليقا على معلومات حول تسجيل خروقات للهدنة في سوريا، قال بيسكوف في حديث للصحفيين، إن “أي انتهاك هو بالتأكيد أمر خطير، في وقت لا يزال فيه وقف إطلاق النار هشا وغير مستقر”، مشيرا إلى أن روسيا تعمل باستمرار من أجل التقليل من الخروقات، حتى يمكن في وقت لاحق منع حدوث أي انتهاكات.

روسيا اليوم

شكرا للتعليق على الموضوع