سول تبلغ الأمم المتحدة أن بيونجيانج تشوش على نظام تحديد المواقع العالمي

قالت كوريا الجنوبية اليوم الاثنين، إن كوريا الشمالية تشوش على إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) في سول منذ 31 مارس وهو ما يهدد سلامة الطائرات المدنية والسفن ويشكل خرقا للاتفاقيات الدولية، وفقًا لرسالة لمجلس الأمن الدولي نشرت اليوم.

وقال أوه جون سفير كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة إن إشارات التشويش تأتي من خمس مناطق في كوريا الشمالية وهي هايجو ويونان وبيونجيانج وكومجانج وكايسونج “وتؤثر بشكل خطير” على عمل نظام (جي. بي.إس).

وقال أوه في الرسالة المؤرخة في الخامس من أبريل نيسان “التشويش الذي تقوم به كوريا الشمالية عمل استفزازي يمثل تهديدا لأمن جمهورية كوريا ويقوض سلامة حركة النقل المدني سواء الطائرات أو السفن”.

وحذرت كوريا الجنوبية في الأول من أبريل كوريا الشمالية مطالبة إياها بالتوقف عن هذا وتعهدت باتخاذ إجراءات إذا واصلت بيونجيانج التشويش وسط توتر متزايد بشأن التجارب النووية والصاروخية التي تقوم بها كوريا الشمالية.

ومن الناحية النظرية لا تزال كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية في حالة حرب منذ انتهاء الحرب بينهما والتي امتدت بين عامي 1950 و1953 بإعلان هدنة وليس إبرام اتفاق سلام. ويقول أوه إن التشويش على نظام (جي.بي.إس) ينتهك الهدنة.

وأعلنت كوريا الجنوبية حالة التأهب القصوى تحسبا لأي هجمات إلكترونية من كوريا الشمالية بعد قيام بيونجيانج بتجربة أسلحة وتهديدها بشن حرب ردا على العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الأمن الدولي وسول الشهر الماضي.

وكتب أوه في الرسالة “إن حكومة جمهورية كوريا تحث بقوة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على وقف التشويش على نظام جي.بي.إس دون أي تأجيل”.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع