عملات السلع الأولية تقلص خسائرها بعد انحسار أثر اجتماع الدوحة

ارتفع الدولار أمام الين وعوضت العملات المرتبطة بتجارة السلع الأولية بعض خسائرها بعدما اعتبر المتعاملون أن إضراب العاملين بقطاع النفط والغاز في الكويت يدعم أسعار النفط في حين توقعوا أن تكون التقلبات محدودة هذا الأسبوع.

وفي أحدث المعاملات ارتفع الدولار 0.07 بالمئة أمام العملة اليابانية ليصل إلى 108.81 ين بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته للجلسة عند 107.81 ين مقتربا من أقل مستوى له في 17 شهرا البالغ 107.61 ين الذي لامسه قبل أسبوع.

وصعد الين الذي يعتبر من الملاذات الآمنة في وقت سابق بينما نزلت العملات المرتبطة بالسلع الأولية بعدما انهارت خطة لكبح إنتاج النفط عند المستويات الحالية يوم الأحد حين طالبت السعودية بمشاركة إيران في اجتماع بالدوحة.

وهبط خام القياس العالمي برنت سبعة بالمئة أوائل التعاملات بأولى جلسات التداول بعد هذه الأنباء لكنه عوض بعض خسائره ليسجل انخفاضا بنسبة 2.6 بالمئة في أحدث المعاملات.

وما زالت العملات المرتبطة بالسلع الأولية مثل الدولار الكندي والروبل الروسي تتكبد خسائر لكنها ارتفعت من مستوياتها المتدنية في حين تعافى الدولار الأسترالي تماما وبلغ أعلى مستوياته في تسعة أشهر ونصف الشهر أمام نظيره الأمريكي مسجلا 0.7739 دولار أمريكي.

وقال ريتشارد فرانولوفيتش محلل سوق الصرف في ويستباك بانكنج كوربوريشن بنيويورك إن التوقعات بأن البنك المركزي الاوروبي لن يعلن عن إجراءات مفاجئة هذا الأسبوع ساهمت في دعم اليورو أمام الدولار.

وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 0.35 بالمئة أمام الدولار الأمريكي إلى 1.1320 دولار. وكشف البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي عن مجموعة من الإجراءات شملت خفض أسعار الفائدة وزيادة المشتريات الشهرية من السندات وتقديم المزيد من القروض الرخيصة للبنوك.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية امام سلة من ست عملات رئيسية 0.19 بالمئة إلى 94.513 . وسجلت العملة الأمريكية انخفاضا نسبته 0.32 بالمئة أمام الفرنك السويسري إلى 0.9640 فرنك.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع