اليوم قمة خليجية – أميركية في الرياض واستقبال فاتر لأوباما

يستضيف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض اليوم القمة الخليجية الامريكية ، ويحضرها قادة دول مجلس التعاون والرئيس الاميركي باراك أوباما .

وتعتبر قمة اليوم «وداعية» لأوباما، فيما يراها مراقبون أنها ربما تكون محاولة أخيرة من الرئيس الاميركي لتصحيح علاقته المتوترة مع دول الخليج بسبب مواقفه إزاء القضايا الشائكة لاسيما الملف النووي الإيراني والحرب السورية.

وستبحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون الأمني بين واشنطن ودول المجلس إضافة الى بحث التدخلات الايرانية في شؤون جيرانها والأزمات المحتدمة لاسيما في سورية واليمن.

هذا، وكانت الرياض شهدت أمس سلسلة من الاجتماعات المكثفة، حيث عقد الملك سلمان قمة مع أوباما بحثا فيها العلاقات الثنائية وسبل مكافحة «الإرهاب» والقضاء على تنظيم داعش وقضايا المنطقة.

ويرى محللون أن مستوى الاستقبال للرئيس أوباما في المطار والذي اقتصر على أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ووزير الخارجية عادل الجبير، يعبر عن الفتور في العلاقات بين الطرفين.

كما شهدت الرياض أمس الاجتماع المشترك بين وزراء الدفاع في دول التعاون مع نظيرهم الأميركي آشتون كارتر والذي اسفر عن اتفاق على تسيير دوريات مشتركة لاعتراض أي أسلحة إيرانية مهربة لليمن.

شكرا للتعليق على الموضوع