صالات العرض في مهرجان فجر السينمائي العالمي تزيح الستار عن أفلامها

رسالة مهرجان فجر السينمائي العالمي

التلغراف -طهران – محمدرضا فرطوسي

افتتح مهرجان فجر السينمائي الدولي الرابع و الثلاثون بحضور رئيس المهرجان المخرج “رضا ميركريمي” و حشد من صناع السينما و الجمهور في مجمع برديس جارسو السينمائي في العاصمة الإيرانية طهران.

15

و كان الفيلم القصير “العجوز و الطائر” للمخرج الألماني “دنس استن شومبرغ” أول فيلم عرض في اليوم الأول من فعاليات المهرجان، تلاه الفيلم البريطاني “نورفلك” للمخرج “مارتن راديتش”.

رجل عجوز يعيش في كوخه وحيداً، و الشتاء قاس و البرد قارص، و العجوز يكاد يتجمد من البرد.

في هذه الأثناء يسقط طائر صغير خلف نافذة الكوخ ، و العجوز يحاول انقاذه.. هذه قصة العجوز و الطائر. فيلم رسوم متحركة الماني.

أما “نورفلك” من إخراج “مارتن راديش” يروي حكاية شخص يتغير بشكل جذري بعد مواجهة سلسلة من الأحداث. عرض نورفولك للمرة الأولى في العام المنصرم في مهرجان برلين. الفيلم يتناول قصة حياة هادئة لأب و ابنه، لكن هذا الهدوء لم يطل و ينتهي بعدما يذهب الوالد في مهمة خطيرة. حضر هذا الفلم مهرجان برلين و روتردام في هلندا و ادينبوره في بريطانيا، و غالوي في ايرلندا، و ويلينوس في ليتوانيا.

و بدأ التنافس الحقيقي بعرض هذا الفيلم الذي يشارك في قسم سينما السعادة التنافسي، حيث يتنافس فيه 15 فيلماً، و تتوزع ستة جوائز فيه و هي جائزة أفضل فيلم، و أفضل إخراج، و أفضل سيناريو، و أفضل ممثل، و أفضل ممثلة، و جائزة لجنة الحكام. جائزة المهرجان هي العنقاء البلورية.

و استمرت أجواء التنافس في قسم سينما السعادة بعرض أربعة أفلام أخرى. “أنا معلم” يعتبر من أهم أفلام هذه الدورة من مهرجان فجر العالمي. أنتج هذا الفلم عام 2016 في روسيا و هو من إخراج “سرغي ماكريتسكي”. الفيلم يروي قصة معلم في قرية تم احتلالها بواسطة القوات الفاشية.

 المعلم شخص ملتزم بالقيم الإنسانية، و الحب و العائلة. بعد الإحتلال يواجه المعلم خيار صعب: اما أن يتعايش مع الوضع الراهن، و اما أن يكافح و يحارب لحفظ عائلته و قيمه و عقائده.

الفلم الآخر المشارك في قسم سينما السعادة هو الدراما الحربية الرائعة “1944” للمخرج “المو نوغانن” من استونيا. استطاع هذا الفيلم أن يحقق نجاحاً باهراً في عرضه في استونيا. يعرض هذا الفلم صورة جديدة عن الحرب في أروبا.

و أما الفيلم العراقي “كلاسيكو” هو الفيلم الوحيد المشارك في قسم سينما السعادة التنافسي الذي تم إنتاجه في دولة عربية. ” كلاسيكو” للمخرج “هلكات مصطفى” يربط كرة القدم بحب أيام المراهقة، و في جو دافئ و جذاب، يأخذ المشاهد من العراق الى إسبانيا.

و تم عرض فلمين من القسم التنافسي الآخر “ملامح الشرق” الذي يختص بالسينما الآسيوية والشرق أوسطية.

الفيلم الأول كان “شجرة اللوز” للمخرج الكازاخي “يرلان نورمو خامبتوف”، والآخر الفيلم العراقي “الشهيد” من إخراج “عبدالعليم طاهر”. تجري أحداث هذا الفيلم في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، و يروي الأحداث السياسية و التحركات التي تمت آنذاك ضد نظام صدام حسين.

16

كما شهد المهرجان تكريماً للمخرج الإيراني الشهير “داريوش مهرجوئي” بعرض رائعته “البقرة”.

عشرون فيلماً في اليوم الأول كانت وجبة دسمة لعشاق الشاشة العريضة.

إنطلقت فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي  20 إبريل ويستمر حتى 25 إبريل 2016 فى العاصمة الإيرانية طهران، برئاسة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي”.

شكرا للتعليق على الموضوع