6 أشياء لا تعرفها عن “دا فينشي”        

 فاطمة هارون – التلغراف : إن كنت مهتم بالفن أو لم تكن، إن كنت قرأت في التاريخ أو لم تقرأ، فأنك بالضرورة قد سمعت أو قرأت شيئا عن ليوناردو دا فينشي صاحب لوحة من أشهر اللوحات في تاريخ الفن، لوحة الموناليزا أو الجيوكوندا، فهو ليوناردو دي سير بيرو دا فينشي مبدع إيطالي ينتمى لعصر النهضة ولد 15 إبريل 1452.

لم يقتصر إبداع دا فينشي على الرسم والنحت والعمارة فقط، فقد اوصله فضوله الجامح وخياله الخصب إلى أن يصبح واحد من أعظم عباقرة البشرية على مر العصور، فقد كان مخترع، عالم نباتات، عالم خرائط، مهندساً، موسيقيا وجيولوجياً؛ فقد وضع تصور لاختراع الطائرة، الغواصة والعربة المدرعة.

فيما يلى بعض الأشياء التي لا تعرفها عن العظيم “دا فينشي”..

1- ليوناردو دا فينشي هو ابن غير شرعي لأب من أسرة ثرية يدعى سر بييرو دا فينشي، ولأم فلاحة من طبقة دنيا تُدعى كاثرين، لذلك لم يتزوج والديه.

2- لم يدخل دا فينشي المدرسة ولم يتلقى تعليم نظامي، ولكن تلقى تعليم على فترات متقطعة، فقد تعلم القراءة والكتابة والرياضيات في المنزل.

3- انجب والده “سر بييرو”، 12 شقيق وشقيقة لليوناردو، حيث تزوج سير بييرو من أربعة سيدات؛ الأولى تدعى ألبيرا وتوفيت دون أن تُنجب، وتوفيت الزوجة الثانية أيضاً دون أن تُنجب وكانت تُدعى فرانشيسكا، أما الزوجتان الثالثة والرابعة انجب من كل منهن 6 أطفال.

4- في الثامن من إبريل 1476 قدم مجهول محضر إلى ضباط الليل والأديرة ضد أشخاص بعينهم من بينهم “دا فينشي” بتهمة المثلية الجنسية، فعلى الرغم من وجود بعض التسامح في ذلك الوقت في فلورنسا مع المثلية الجنسية، إلا أن العقوبة كانت صارمة للغاية، ولكن تم وضع الشكوى المقدمة في الأرشيف واطلاق سراح كل المتهمين.

5- ولع “دا فينشي” ونهمه لمعرفة واستكشاف كل شيء جعله يهتم بدراسة التشريح، ليستخلص ما في جسم الإنسان وكيف يعمل وكيف يتوقف عند الموت، حيث يذهب سراً للمشارح لتشريح الجثث، وتظهر في رسومه الأدوات التي يستخدمها الجراحيين في التشريح مثل المناشير والكامشات.

6- ليوناردو دا فينشي هو أول من وضع نظريات عن سبب رؤيتنا للسماء باللون الأزرق.

شكرا للتعليق على الموضوع