مسح-إنتاج أوبك يقترب من مستوى قياسي في أبريل

أظهر مسح نشر نتائجه اليوم الجمعة، أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع إلى مستوى قياسي في أبريل، حيث فاقت الزيادة في الإنتاج التي قادتها إيران والعراق إثر إضراب في الكويت وانقطاعات أخرى في الإنتاج.

غير أن المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للخام في العالم لم تعدل إنتاجها كثيرا وفق ما أظهره المسح على الرغم من تلميحها إلى احتمال زيادة الإنتاج بعد فشل المنتجين من داخل المنظمة وخارجها في الاتفاق على تثبيت الإنتاج خلال اجتماع عقد في العاصمة القطرية الدوحة يوم 17 أبريل.

وبلغ حجم إنتاج المملكة العربية السعودية نحو 10.15 مليون برميل يوميا في التقديرات مقابل 10.18 مليون برميل يوميا في مارس.

وارتفع النفط أكثر من 75 بالمئة من أدنى مستوى في 12 عاما سجله في يناير ليصل إلى 48 دولارا للبرميل بدعم من مبادرة تثبيت الإنتاج وإشارات على أن الأسعار الأقل بدأت تعيق الإمدادات مرتفعة التكلفة على الرغم من المخزونات المرتفعة وأمور أخرى تتعلق بتخمة المعروض من الخام.

وارتفع إنتاج أوبك إلى 32.64 مليون برميل يوميا هذا الشهر من 32.47 مليون برميل يوميا في مارس بحسب المسح الذي استند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر في شركات نفط وأوبك وشركات استشارية.

وأظهر المسح أيضا أن إيران والعراق والإمارات العربية المتحدة قادوا زيادة إنتاج أوبك من النفط في أبريل نيسان في حين كان أكبر هبوط في الإنتاج بين الدول الأعضاء في المنظمة من نصيب الكويت ونيجيريا. كما انخفض إنتاج فنزويلا من الخام أيضًا.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع