النفط يقفز بسبب حريق غابات كندا والتوترات في ليبيا

قفز النفط اليوم الخميس للمرة الأولى خلال أسبوع بسبب قلق المستثمرين من نقص الإمدادات في المدى القصير بعد حريق غابات ضخم بالقرب من منطقة الرمال النفطية في كندا وتصاعد التوترات في ليبيا.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت بسعر 45.73 دولار للبرميل وبزيادة 1.11 بالمئة وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 1.36 بالمئة إلى 45.14 دولار.

وقال المتداولون إن سعر الخام الأمريكي قفز بسبب حريق الغابات في كندا الذي لم تتم السيطرة عليه بعد مما أدى إلى عرقلة إنتاج النفط في إقليم ألبرتا.

وقالت السلطات إن الحريق الضخم أجبر جميع سكان مدينة فورت مكماري بغرب كندا وعددهم 88 ألفا على مغادرة منازلهم ودمر 1600 مبنى ومن المحتمل أن يدمر جزءًا كبيرًا من المدينة.

وطالبت السلطات السكان بالاتجاه شمالا نحو حقول الرمال النفطية في ألبرتا وأغلقت بعض خطوط الأنابيب في المنطقة كإجراء وقائي وهو ما تسبب في تعطل الإنتاج في العديد من المنشآت لكن حجم الانخفاض في الإنتاج لم يتضح بعد.

وقفز سعر خام برنت بسبب تصاعد التوترات في ليبيا.

ويواجه إنتاج النفط الليبي المضطرب مخاطر إضافية بسبب زيادة التوتر بين الفصائل السياسية المتناحرة في الشرق والغرب وهو ما حال دون تحميل شحنة لشركة تجارة السلع الأولية جلينكور.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع