الزعيم الكوري الشمالي يتعهد بالقيام بواجب عدم انتشار الاسلحة النووية

على غير عادته ، قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ” سنسعى للقيام بواجب عدم انتشار الاسلحة النووية أمام المجتمع الدولي وتحقيق النزع النووي في العالم.

وجاء تصريح كيم هذا في تقرير أدلى يه في مؤتمر الحزب العام لحزب العمال الحاكم الذي استمر لمدة يومي 6 و 7 الماضين، وقال ” ان الجمهورية وهي دولة نووية مسئولة، لن تستخدم أولا اسلحة نووية ما لم تتعرض سيادتها للانتهاك ” وفقا لما أفادت به وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية صباح اليوم الاحد.

واضاف ان تحقيق إعادة توحيد الكوريتين هو واجب أهم وأكثر إلحاحا ، واننا نسعى لتطبيع العلاقات مع الدول التي تحترم سيادتنا ، وان كوريا الشمالية لن ستستخدم أسلحة نووية أولا ما لم تتعرض سيادتها للانتهاك ,

والغريب ايضا ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ظهر وهو يرتدي بدلة على الطراز الغربي في مؤتمر الحزب العام الذي افتتح الجمعة، مما زاد الاهتمام بمغزى ذلك وما إذا كان يريد إرسال رسالة ما .

قاعة 25 أبريل الثقافية التي انعقد فيها المؤتمر
قاعة 25 أبريل الثقافية التي انعقد فيها المؤتمر

وتعتبر هذه المرة الاولى التي يظهر فيها كيم وهو يرتدي بدلة غربية في مناسبة رسمية ، وظهر كيم ببدلة بلون كحلي غامق وربطة عنق بلون فضي في قاعة 25 أبريل الثقافية التي ينعقد فيها المؤتمر .

وظل كيم في معظم ظهوره في المناسبات الرسمية عبر التلفزيون الوطني وصحيفة رودونغ يرتدي بدلة من نوع سفاري تعرف باسم ” الزي الشعبي ” وعادة ما تكون باللون الغامق.

بدلة كيم التى حيرت الخبراء
بدلة كيم التى حيرت الخبراء

لهذا يقول مراقبون إن ظهوره ببدلة غربية في المؤتمر يمكن ان يلمح إلى تقلده لمنصب جديد .

وظل المراقبون يقولون إن الهدف من عقد المؤتمر العام الذي يعقد لأول مرة منذ 36 عاما، هو اعلان عن ” عصر كيم جونغ أون ” بصورة فعلية، ورفع مكانة كيم الى ما كان يتمتع به الزعيمان السابقان كيم إيل سيونغ وكيم جونغ إيل.

ويتوقع البعض بامكانية ترشيحه رئيسا للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم ، اعلى جهاز لقيادة الحزب.

وسبق أن تولى جده ومؤسس الدولة كيم إيل سونغ منصب رئيس للجنة المركزية للحزب في الماضي. غير ان المنصب الغي مع تعديل الهيكل الهرمي للحزب في مؤتمر ممثلي الحزب الثاني في اكتوبر عام 1966م . حيث تشير التوقعات الى امكانية ترشيح كيم لرئايسة اللجنة المركزية على غرار جده.

كما يقول المراقبون إن المظهر الخارجي لكيم يشبه ما كان عليه جده مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سيونغ في محاولة منه لترك انطباع قوي واحياء كاريزما المؤسس كيم .

وكان المؤسس كيم يرتدى بدل غربية في الدورتين الاولى والثانية من المؤتمر الحزبي العام .

وبهذه الخلفية، يرى الخبراء ان كيم يحاول الاستفادة من سمعة المؤسس كيم لدى الشعب .

هذا وقال أخرون إن ارتداءه لبدلة غربية يشير الى اظهار الاكتفاء الاقتصادي وتغيير سياسته تجاه العالم الخارجي.

شكرا للتعليق على الموضوع