“التلغراف” تحاور “زينب آتاكان” العضوة في لجنة التحكيم في مهرجان فجر السينمائي العالمي

رسالة مهرجان فجر السينمائي الدولى

أحب أفلام فرهادي و مجيدي و كيارستامي

 أرى بأن السينما الإيرانية تتميز عن غيرها بالمضامين و بمحتوى أفلامها.

“زينب آتاكان” العضوة في لجنة التحكيم في مهرجان فجر السينمائي العالمي، بدأت الإخراج بمساعدة المخرج القدير “نوري بيغله جيلان”. اليكم نص الحوار الذي أجريناه معها على هامش المهرجان.

ـ كيف تقييمين الأفلام المشاركة في المهرجان؟

تم اختيار مجموعة رائعة من الأفلام لهذا المهرجان و انا سعيدة لوجودي هنا. الأفلام المشاركة جيدة.

ـ ما رأيك بأجواء المهرجان؟

الأجواء إحترافية و حميمة في نفس الوقت. أنا شاهدت التمهيدات التي سبقت المهرجان، و كل شيء تم بإحتراف و الإدارة وفقت في أمر إقامة المهرجان.

ـ الى أي حد تعرفين السينما الإيرانية؟

أنا من محبي السينما الإيرانية و متابعيها. السينما الإيرانية دائماً ما تعكس الواقع و أنا أعرف الكثيريين من المخرجيين الإيرانيين منهم “مجيد مجيدي” و “أصغر فرهادي” و “عباس كيارستامي”.

ـ من هو المفضل لديك من هؤلاء؟

أنا أحب أفلام فرهادي كثيراً، و أراه يحتل مكانة رفيعة في السينما العالمية. أنا سأكون موزعة فلمه الجديد “البائع” في تركيا، و شركتي ستشرف على عرض فيلمه في تركيا.

ـ ما هو وجه التشابه بين السينما الإيرانية و السينما التركية؟

وجوه التشابه كثيرة بين هاتين المدرستين. الإهتمام بالقضايا الإجتماعية و الهواجس المشتركة في هذا المجال من وجوه التشابه، و أيضاً يجب أن لا ننسى الإشتراكات الثقافية بين البلدين.

ـ ما هي مميزات السينما الإيرانية؟

المضامين  الثقافية هي التي تميز السينما الإيرانية.

ـ المخرج القدير “نوري بيلغي جيلان” يتمتع بإعجاب الجماهير الإيرانية، و أنت كنت منتجة لأربعة من أفلامه. “يوم من الأيام في أنطوليا” و “البيات الشتوي” من أفلامه التي تم انتاجها في شركتك. كلمينا عن نوري ؟

أنا أعرف نوري تماماً، و كنت أعرفه قبل أن نتعامل معاً. و الآن لدينا عمل مشترك جديد.

ـ هذه أول مرة تزورين فيها طهران. ما رأيك بهذه المدينة؟

طهران مدينة جميلة جداً. اليوم أتيحت لي الفرصة بجولة فيها. ذهبت لقصر جلستان، و رأيت بازارطهران و هو شبيه بسوق تركيا الذي نسميه بازار أيضاً.

ـ سؤال تقليدى نساله فى نهاية الحوار :ان ترسلى ” تلغراف ” فلمن ترسليه ،وماهو مضمونه ؟

ارسل ” تلغراف ” لكل فنانى ايران ، لقد انجزتم اعمال جيدة تستحق التقدير ، واسمحوا لى ان ارسل ” تلغراف ” اخر لكل من ساهم بجهد فى انجاح هذا المهرحان ، اقول لهم ” شكرا ” .

إنطلقت فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي يوم 20 إبريل ويستمر حتى 25 إبريل 2016 فى العاصمة الإيرانية طهران، برئاسة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي”.

شكرا للتعليق على الموضوع