معصومة ابتكار في افتتاح مهرجان الأخضر السينمائي الدولي: علينا معرفة قيمة الأرض و الحياة أكثر‎

رسالة مهرجان الأخضر السينمائي الدولي

التلغراف – طهران – منصور جهانی 

شاركت مساعدة رئيس الجمهورية و رئيسة منظمة حماية البيئة في إيران الدكتورة “معصومة ابتكار” حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي مع جمع من مدراء السينما و الفنانيين و النحاتين.

البيئة من الموضوعات التي تتفق عليها الشعوب

"فرهاد توحيدي" مدير المهرجان
“فرهاد توحيدي” مدير المهرجان

في بداية حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي و الذي قدمه الفنان الإيراني المعروف “جمشيد غرغين”، قال “فرهاد توحيدي” مدير المهرجان: عاد المهرجان بعد وقفة طالت 10 أعوام بهمة مدراء منظمة حماية البيئة ذوي النيات الحسنة و خاصة السيدة الدكتورة “معصومة ابتكار”.

و أضاف: “يقول الفيلسوف البريطاني “وال استيس”  يمكن للحقيقة أن تكون باعثة لهلاكنا، و يوصي على اغلاق الأعين عن الحقائق و أن نتجه الى اللذات الصغيرة مثل المال و الشهرة و الحياة. لأننا لو علمنا كم هذه الأمور لا قيمة لها، سوف تسود الحياة و لا تعود قابلة للتحمل.

الأخطار البيئة تهدد كل الأرض بمستوى واحد

و أكد مدير المهرجان على: و على هذا لو علم العلماء في الستينات من القرن الماضي، بضعف طبقة الأوزون، كانوا يغلقون أعينهم حتى لا يقلقوا غفواتنا، و اليوم  ما الذي يفعله عبور الأشعة ما فوق البنفسجية للشمس الذي لا يمكن السيطرة عليه؟

و قال: الحقيقة هي رغم التنافس، التنازع و الحروب الدموية بين الكثير من الدول، الموضوع الوحيد الذي تتفق عليه الشعوب دون نقاش هو، التعامل بجدية مع أخطار البيئة بعيدا عن الحدود الجغرافية و الأنظمة السياسية و النزاعات القومية.

و أوضح توحيدي موضوع قلق الداعمين للحفاظ على البيئة في كل الأبعاد و يمكن تصور منشأ الحوار و العمل العالمي قائلا: إتفاق 190 دولة في مؤتمر التغييرات الإقليمية في باريس حول تقليل دخول الملوثات في الجو و السيطرة على ارتفاع الحرارة هو ناتج الحوار و فتح الأعين على الحقيقة المرة التي قد تكون سبب هلاك الأرض.

جاء في افتتاح مهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي الخامس عرض كليب يعرف الأعضاء المنتخبين للسينما الإيرانية، و تشمل كل من “فرزاد توحيدي” و “وحيد زاهديان” و “بهمن كيارستمي” و “جعفر صانعي مقدم” و “وحيد نصريان” و “ديكرانوهي هواكيميان” و “مهدي قربان بور” إضافة الى شريط يعرض الأفلام المشاركة في السينما الإيرانية.

رئيسة مهرجان “الأخضر” السينمائي (برلين) “نيكولاي نيمان”  في إيران  

ثم تحدثت رئيسة مهرجان “الأخضر” السينمائي في برلين “نيكولاي نيمان”. قالت معلنة عن سعادتها للمشاركة في هذه المراسم: أشكر “معصومة ابتكار” و “فرهاد توحيدي” و “مهدي توحيدبور” و “بهمن آقايي” و فريقهم الذين أتاحوا الفرصة لحضوري.

و أضافت: رأيت المدينة الجميلة طهران و سعيدة أن أكون حاضرة و ما زلت استمتع بهذه اللحظة.

موضوع البيئة موضوع عالمي

7 8

و قالت مساعدة رئيس الجمهورية و رئيسة منظمة حماية البيئة الدكتورة “معصومة ابتكار”: سعيدة جدا أن الدورة الخامسة جاءت بجهود و همة لا تكل من قبل جمع من الفنانين الذي يهتمون بالبيئة و اليوم شهدنا جميعا افتتاح هذا المهرجان الدولي.

و قالت: مهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي لا يقام في طهران فقط بل في 31 محافظة و انا أشكر خاصة مقيمي مهرجان الفنون البصرية القيم و أشكر الفنانين المشاركين فيه، لقد استمتعت كثيرا من رؤية كل هذه الأعمال.

و أكملت رئيسة منظمة حماية البيئة قائلة: أشكر كل شخص في أيّ نقطة في العالم ساهم في هذه الحركة و أرسلوا أعمالهم، و كذلك أشكر كل السينمائيين من بقاع العالم الذين رافقونا. و كما تعرفون موضوع البيئة موضوع عالمي جعل كل البشرية تتكاتف.

و أضافت: بعض الأفلام السينمائية تسبب لنا بالألم لأنها تعلمنا أن تدخل البشر دون أي حساب على الأرض و الطبيعة اللتان منحمها الله لنا سببت الكثير من الخسائر التي لا تعوض للبشرية، و لكن من جانب آخر هناك أمل كبير.

و أضافت: و لكن مع هذه الحالة لحلّ هذه المعضلات يجب أن تقابلها جهود و هي جهود تصب في الوقوف أمام الخراب و لتستمر الحياة و هو عمل قيم و هنا تظهر معجزة الفن إذ في قلب العتمة و فقدان الأمل هناك بذرة أمل ستكون بإذن الله شجرة قوية.

إقامة أربع دورات من المهرجان برفقة فنانين دوليين

و قالت رئيسة منظمة حماية البيئة في إيران: في العام 1998 و حين بدأنا هذا المهرجان كانت تقام مهرجانات أخرى في العالم و كنا نحمل أمل أن تدعم مثل هذه المهرجانات في إيران، و لكن فنانينا لم يدعموا المهرجان و استطعنا اقامة أربع دورات برفقة فنانين دوليين.

و أضافت الدكتورة ابتكار: و لكن مع الأسف مهرجان “الأخضر” السينمائي مثل بقية القضايا، تأخر لعدة أعوام. أشكر جهود “فرهاد توحيدي” و “مهدي توحيدبور” و كل ما ساعدهم لاحياء هذا المهرجان. كما أتقدم بشكر خاص من الداعمين على احيائهم جسد سقط متنفسا بصعوبة و أشكر كذلك 31 محافظة رافقونا و الدول التي أرسلت لنا نتاجاتها.

أجمل أشكال نقل الرسائل هي الفن و أكثرها تأثيرا هي السينما

و قالت الدكتورة ابتكار: أطلب منكم جميعا أن يستمر هذا المهرجان لأنه في الحقيقة حين نقيم مهرجان “الأخضر” السينمائي فنحن نعمل عملا ثقافيا على مستوى العالم و باعتقادي أن هذا المهرجان يوجد وجه اشتراك مع بقية دول العالم و كما تعرفون أن أجمل انتقال للرسائل هو الفن و أكثرها تأثيرا هي السينما.

و أشارت ابتكار الى أن السينما لديها رسالة خضراء و قالت: علينا عرض قسم من هذه الرسالة في المهرجان ليستمتع الجميع بها، أرجو أن تكون رسالة حماية البيئة، رسالة تنبهنا الى المواهب الممنوحة من قبل الله تعالى لكل البشر و أن تكون مؤثرة و أن نعرف أكثر نحن البشر قدر الأرض و الحياة.

لدى مهرجان “الأخضر” السينمائي الدول ما يقوله

و تحدث المدير التنفيذي للمهرجان “مهدي توحيدبور” : بعد سنوات من بعاد المهرجان عاد مرة أخرى الى أحضان الفنانين و محبي الحفاظ على البيئة  و لهذا المهرجان الكثير ليقوله لأن مهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي كان مكانه خالي بين بقية المهرجانات.

وقال: اليوم و بتعاون المؤسسة المدنية و المهرجانات الخضراء في العالم و الفنانين يقام مهرجان “الأخضر” السينمائي في إيران مرة اخرى و آمل أن يكون اسبوع المهرجان اسبوعا مليئا بالذكريات الجميلة.

تكريم المخرج الإيراني المعروف  “خسرو معصومي”

11

و ضمن فعاليات حفل الافتتاح جاءت فقرة تكريم المخرج الراحل “خسرو معصومي” ، و تحدث “محمد علي سجادی” عن أهمية سينما “خسرو معصومي” قائلا: في أيام الربيع الجميلة التي تتقارن مع يوم الشاعر الكبير الفردوسي ، الجو لائق و تقول الاشجار لا تقطعوني. و يقول “خسرو معصومي” في أفلامه لا تقطعوا هذه الأشجار و لكن هناك عدة يستمرون في فعل ذلك  و يكمل “خسرو معصومي” مكررا لا تقطعوها. بات خسرو مخرجا مع فيلم “رسم عاشق کشی” و بقي و آمل أن يبقى.

 و تحدثت “معصومة ابتكار” عن “خسرو معصومي” قائلة: أشكر هذا السينمائي  الذي قدم أعمالا سينمائية تتعلق بالحفاظ على البيئة و أرجو أن تستمر رؤيته بيننا عن البيئة.

و قال “فرهاد توحيدي” متحدثا  عن “خسرو معصومي”: الشريط الأخضر فوق خارطة إيران قيم و لكن في كل عام يقل. أرجوكم لا تقطعوا الاشجار. مطمئن أنا إذا ذكرنا بهذا الأمر سيكون له تأثيره.

و قد انطلقت فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي بحضور مساعدة رئيس الجمهورية و رئيسة منظمة الحفاظ على البيئة الدكتورة “معصومة ابتكار” و مدير المهرجان “فرهاد توحيدي” و مدير قسم الفنون البصرية “أمير عابدي” و مدير مهرجان فجر السينمائي “محمد حيدري” و سفير فرنسا في طهران  “فرانسوا سنمو” و مدير مركز الفارابي السينمائي  “عليرضا تابش” و الملحق الثقافي الفرنسي في إيران “جمال أوبيشو” و أعضاء الامانة العامة “حسين محجوبي” و “إسماعيل كهرم” و “أفشين بختيار” و “كامبيز درمبخش” و المدير التنفيذي للمهرجان “مهدي توحيدبور” و فريق التحكيم “عليرضا شجاع نوري” و “نيكولاي نيمان” و “ترز اكاموغو أررو” و رئيس مركز العلاقات العامة في إيران السيد “غلامرضا كاظمي دينان” و مجموعة من مسؤلي الحفاظ على البيئة و جمع من الصحفيين و الإعلاميين.

شكرا للتعليق على الموضوع