“النساء” تهرب من المناصب القيادية مبكرًا

قالت دراسة بريطانية، إن النساء غالبًا ما تبتعد عن المناصب الإدارية العالية، وقد قامت بالدراسة كل من إيزابل فيرنانديز- ماتيو الأستاذة المساعدة في الاستراتيجية وريادة الأعمال في كلية لندن لإدارة الأعمال وروبيرتو فيرنانديس البروفسيور في الإدارة ودراسات المنظمات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وصرحت إيزابل: “ما تزال الإدارة العليا مناصب ذكورية، حيث تشكل السيدات في مناصب الإدارية والتنفيذية العليا نسبة أقل من 16.9% في الشركات الـ500 ضمن تصنيف (فورتشن)، ونسبة 5.2% في منصب الرئيس التنفيذي، وذلك على الرغم من تشكيل السيدات 40% من القوى العاملة”.

وأضافت: “واجهت العديد من شركات البحث عن التنفيذيين العديد من الانتقادات لوضعها السيدات خارج الحسابات للمناصب العليا. ووجد البحث الذي قمنا فيه والذي يحلل بيانات إحدى هذه الشركات أن هذه الشركات تزيد من نسبة المرشحات السيدات عند وضع القائمة”.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن البحث عن مناصب إدارية لا يقف في وجه النساء، وأن شركات التوظيف غالباُ ما تفضل النساء في المراحل الأولى من التوظيف، ومن المشاكل الكبيرة التي تحدث في هذه المراحل أن النساء في أغلب الأحيان تختار الخروج من التعين بمناصب إدارية عالية.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع