7 معلومات لا تعرفها عن النفوذ الإسرائيلي في إفريقيا

شيريهان أشرف – التلغراف : شهدت العلاقات الإسرائيلية الأفريقية تطورًا ملحوظًا منذ بداية عام 2003، حيث تسعى إسرائيلي إلى التوغل في جميع الدول الإفريقية لتحقيق النفوذ الخاص بها والتي تسعى إليه لتنفيذ احدى البرتوكولات الصهيونية من أجل السيطرة على العالم، وتعتبر علاقة إسرائيل وأمريكا هو ما وفر لها درجة كبيرة من حرية الحركة في تعاملها مع الدول الأفريقية ضمن إطار يسعى لتصوير تلك العلاقات على أنها جسر للتقارب مع القوة العظمى الوحيدة في العالم.

“إسرائيل تقترب من إثيوبيا للسيطرة على منابع النيل”

2841446520862263340

تتحكم إثيوبيا فيما يزيد على 80% من منابع مياه النيل، حيث ينبع النيل الأزرق من بحيرات هضبة الحبشة في إثيوبيا، لذا تحوز إثيوبيا على النصيب الأكبر من الاهتمام الإسرائيلي في إفريقيا عامة ودول حوض النيل خاصة.

كما تتميز إثيوبيا بوضع استراتيجي خاص من غنى بالموارد الطبيعية حيث يجري في أراضيها العديد من الأنهار مثل (أباي، تكازا، باراد، أمودو، أواشو، أتشيل) بالإضافة إلى بحيرة (تانا) العظمى التي تشكل مخزونًا مائيًّا هائلًا لنهر النيل.

“بحيرة فيكتوريا تجعل كينيا مطمع صهيوني”

lake_victoria_mwanza1

تشترك كل من كينيا وأوغندا وتنزانيا في بحيرة فيكتوريا التي تعد أحد أهم روافد النيل الأبيض لذا تحتل الدول الثلاث مكانة متميزة على خارطة العلاقات الإسرائيلية في إفريقيا.

“إسرائيل تبدأ السيطرة على النيل الأبيض من أوغندا”

maxresdefault

وقّعت أوغندا وإسرائيل اتفاقاً في مارس 2000، أثناء زيارة وفد من وزارة الزراعة الإسرائيلية، برئاسة مدير الري في الوزارة، موشي دون جولين، ينص على تنفيذ مشاريع ري في عشر مقاطعات متضررة من الجفاف، وإيفاد بعثة أوغندية إلى إسرائيل لاستكمال دراسة المشاريع، التي يقع معظمها في مقاطعات شمال أوغندا، بالقرب من الحدود الأوغندية المشتركة مع السودان، وكينيا، وسيجري استخدام المياه المتدفقة من بحيرة فكتوريا لإقامة هذه المشاريع، وهو ما يؤدي إلى نقص المياه الواردة إلى النيل الأبيض.

“تنزانيا تشارك إسرائيل ضد مصر”

تحتفظ إسرائيل بعلاقات مميزة مع المسئولين التنزانيين، حيث تعد تنزانيا على رأس دول حوض النيل المطالبة بتسعير المياه وبيعها، كما كشفت تقارير مصرية عام 2012 أن إسرائيل نجحت في إقناع مسئولين تنزانيين في رفع قضية ضد مصر وبريطانيا للمطالبة بتعديل معاهدة 1929 التي تعطى مصر امتيازات مائية والمطالبة بتعويضات مناسبة.

“جنوب السودان وإرتيريا ..حلفاء إسرائيل في أفريقيا”

تمتد علاقات إسرائيل مع جنوب السودان إلى ما قبل انفصال الجنوب، ويرجع اهتمام إسرائيل بالسودان لكونه العمق الاستراتيجي لمصر، رغم أن السودان لا يصنف من دول المواجهة مع إسرائيل.

رغم دعم إسرائيل لإثيوبيا بالسلاح أثناء نزاعها مع إريتريا إلا أن إريتريا صارت أقوى حلفاء إسرائيل في إفريقيا منذ استقلالها عام 1993، ويرتبط البلدان باتفاقية تعاون أمني وعسكري منذ عام 1996 تتحكم إسرائيل بموجبها -كما ذكرت صحيفة صنداي تايمز- بقاعدتين عسكريتين في إريتريا إحداهما للتنصت والثانية للتزويد العسكري.

“الكونجو بوابة إسرائيل لمكافحة الإرهاب في إفريقيا”

ترتبط إسرائيل والكونغو بعدة اتفاقيات اقتصادية خاصة في مجالات الزراعة والتنقيب عن المعادن خاصة الماس، تتولى البعثات العسكرية الإسرائيلية تدريب الجيش الكونغولي وفي عام 2001 قامت إسرائيل بتدريب وتأهيل قوات الحرس الرئاسي في الكونغو، كما يتواجد 30-40 ضابط إسرائيلي بشكل شبه دائم في الكونغو للتدريب على عمليات مكافحة الإرهاب.

شكرا للتعليق على الموضوع