أول سوبر ماركت في العالم لبيع المواد الغذائية منتهية الصلاحية

بينما الكثير من دول العالم لا يزال يكافح ضد الجوع وسوء التغذية، تبقى النفايات الغذائية نقطة خلاف رئيسية بالنسبة للكثيرين عند النظر في الصناعات الغذائية الضخمة في البلدان المتقدمة.

الدنمارك أخذت خطوة كبيرة للقضاء على النفايات، وذلك بافتتاح سوبرماركت لبيع فائض المواد الغذائية منتهية الصلاحية، التي سينتهي بها الحال في سلة المهملات.

سوبر ماركت “WeFood” تم افتتاحه في كوبنهاجن، الذي يبيع المواد منتهية الصلاحية حسب التاريخ (هذا التاريخ الذي لا يشير إلى سلامة الأغذية بل إلى جودتها) وهذه المواد الغذائية المنتهية الصلاحية لا تزال آمنة، ويتم بيعها بخصومات تصل إلى 50%.

“WeFood” هو السوبر ماركت الأول في الدنمارك وربما في العالم، وهو مخصص لأي شخص يشعر بالقلق إزاء كمية النفايات الغذائية في هذا البلد وليس فقط للمتسوقين ذوي الدخل المنخفض، حيث يرى الكثير من الناس بأنه وسيلة إيجابية وصحيحة للاهتمام بهذه القضية.

قالت وزيرة الغذاء الدنماركية إيفا كجير هانسن: “إنه أمر مثير للسخرية أن يتم رمي الغذاء في النفايات ويذهب سدى، إنها فكرة سيئة للبيئة وللأموال المُنفقة، وأي سوبرماركت مثل WeFood يعتبر خطوة هامة في معركة مكافحة فضلات الطعام”.

وبينت دراسة في عام 2013 تقول بأن 91% من الناس يعترفون برميهم للطعام بسبب تاريخ الصلاحية على الرغم من أن الخبراء يقولون إن أفضل طريقة لتحديد صلاحية الطعام هي مجرد شمِّه.

في الدنمارك يُلقى أكثر من 700,000 طن من المواد الغذائية سنوياً، وفقاً لصحيفة محلية. حتى أن هذا يعتبر تحسناً، إذ إن النفايات الغذائية انخفضت في البلاد بنسبة 25% خلال السنوات الخمس الماضية.

يتم تشغيل هذا السوبر ماركت من قِبل متطوعين، والأرباح تذهب إلى المنظمات غير الحكومية التي تعمل في البلدان الفقيرة في العالم، وإذا ما أثبت هذا السوبرماركت نجاحه، فإنه من الممكن أن يساهم في فتح أكثر من سوبر ماركت مشابه في جميع أنحاء الدنمارك.

سبوتنيك

شكرا للتعليق على الموضوع