مصر تستهدف ميدالية أولمبية في السباحة

يراود الأمل السباحة المصرية في إمكانية الصعود أخيرا على منصات التتويج في الألعاب الاولمبية بعد طول انتظار شهد إحباطات متكررة خلال المشاركات السابقة.

وتعول مصر في مشاركتها في أول أولمبياد صيفي تقام في أمريكا الجنوبية على ثلاث من أفضل مواهب السباحة في تاريخ البلاد وهم فريدة عثمان في سباقي 50 مترا حرة و100 متر فراشة وأحمد أكرم في سباق 1500 متر حرة وريم قاسم في السباحة في المياه المفتوحة لمسافة 10 كيلومترات.

وحقق الثلاثة نتائج مشجعة في الفترة الأولمبية الحالية فاحتل أكرم المركز الرابع في سباق 1500 متر ببطولة العالم في كازان العام الماضي بينما باتت ريم أول سباحة مصرية على الإطلاق تشارك في سباق المياه المفتوحة في الاولمبياد بعد تأهلها في يونيو.

وتمتلك فريدة سجلا جيدا في البطولات التي شاركت فيها مؤخرا بعد حصولها على سبع ميداليات ذهبية في دورة الألعاب العربية في قطر 2011.

ومن بين 26 ميدالية اولمبية حققتها مصر عبر تاريخها لا يوجد أي ميدالية في السباحة رغم أنها نالت ميداليتين فضية وبرونزية عبر فريد سميكة في الغطس في اولمبياد أمستردام 1928.

وكان أفضل مركز حققه السباحون المصريون في الاولمبياد هو الثامن عن طريق طه الجمل في نهائي سباق 100 متر حرة في اولمبياد لندن 1948 وهو المركز نفسه الذي حققه أحمد قنديل في نهائي سباق 200 متر صدرا بالألعاب ذاتها.

* مواهب واعدة

وتعتقد السبّاحة المصرية السابقة لمياء نبيل أن بوسع أكرم (19 عاما) أن يكون ضمن الرياضيين المصريين المرشحين لميداليات في ريو.

وقالت لمياء التي تشغل حاليا منصب نائب رئيس إذاعة الشباب والرياضة المصرية لرويترز “أكرم واحد من أفضل السباحين في العالم ومن الممكن أن يحقق ميدالية لكن الأمر يتوقف على حالته الفنية والبدنية والنفسية يوم السباق.”

وتحولت مسيرة أكرم – الذي بدأ الدراسة في جامعة ساوث كارولاينا الأمريكية عام 2014 – على الصعيد الرياضي بعد أن فاز بذهبية الألعاب الافريقية للشباب في مايو ايار 2014 فنال بعدها بثلاثة أشهر ذهبية سباق 800 متر حرة في الألعاب الاولمبية للشباب في الصين.

وبعد أيام قليلة من تأهله لاولمبياد ريو احتل أكرم المركز الرابع في سباق 1500 متر حرة ببطولة العالم في أغسطس آب من العام الماضي بعد أن بات أول سباح مصري يصل إلى نهائي في بطولة العالم.

والآمال معقودة أيضا على فريدة عثمان التي يبلغ عمرها 21 عاما.

وكانت فريدة أصغر سباحة مصرية وعربية تفوز بسباق 50 مترا فراشة في الألعاب العربية في مصر عام 2007.

وحققت بعد ذلك العديد من النتائج المشجعة وفي بطولة العالم للشباب في ليما عام 2011 حطمت السباحة المصرية الرقم العالمي للناشئات في سباق 50 مترا فراشة.

ورغم حصولها على سبع ميداليات ذهبية في الألعاب العربية عام 2011 فإنها فشلت في التأهل لنهائي سباق 50 مترا حرة في اولمبياد لندن قبل أربع سنوات.

وقالت لمياء إن أداء فريدة يتطور “بشكل مذهل” مؤكدة أن “أسلوبها في السباقات تغير وتمتلك مستقبلا باهرا.”

وأكدت أن فريدة ستصل حتما لنهائي سباق 50 مترا حرة في ريو لكن أقصى ما يمكن أن تحققه هو أحد المركزين الرابع أو الخامس.

وتابعت “سيكون بإمكانها الحصول على ميدالية في طوكيو 2020.”

* تطور الأداء

ودخلت ريم قاسم دائرة الضوء بعد أن أصبحت أول مصرية تتأهل لسباق المياه المفتوحة في الألعاب الاولمبية الشهر الماضي في البرتغال.

وتأمل ريم التي تدرس الهندسة المعمارية في الجامعة الامريكية بالقاهرة أن ترفع “اسم مصر عاليا وأتمنى أيضا تحقيق أول ميدالية في الاولمبياد (لمصر في السباحة) وهذا لن يحدث إلا من خلال بذل المزيد من الجهد في التدريبات.”

وتقول السباحة السابقة لمياء لرويترز إن تطور السباحة في مصر في السنوات الأخيرة هو الذي يعزز من فرصها في نيل ميدالية في ريو.

وأضافت “جاء تطور السباحة المصرية بعد تطبيق الأسلوب العلمي بوجود مدير فني واحد لكل منتخبات السباحة (شريف حبيب). من بين الأسباب أيضا وجود محلل نفسي مع السباحين وتوفير معسكرات تدريبية طويلة خارج البلاد”.

وتابعت: “مشاركة السباحين في بطولات دولية مع أبطال العالم أزال الرهبة منهم إلى جانب إعداد السباحين علميا وتدريبيا بمنح في الدول الأوروبية.”

وستشارك مصر في منافسات الغطس بالأولمبياد لأول مرة منذ ألعاب لوس انجلوس 1984 كما تشارك أيضا بفريق في السباحة التوقيعية.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع