بمطالب جريئة.. سعوديات يشعلن جدلًا واسعًا في المملكة

بعد أن انضممن معهن عشرات الآلاف، أشعلت نساء سعوديات في الأيام الأخيرة، جدلًا واسعًا في المملكة، وذلك لدعم حملة جريئة تطالب بإلغاء قوانين ولاية الرجال على النساء في المملكة.

وشارك عشرات الآلاف من المغردات والمغردين السعوديين على موقع “تويتر” في الوسم #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية، الذي يعد عنوانا للحملة، في النقاش الدائر، وسط انقسام متوقع في واحدة من أكثر القضايا الحساسة في المملكة، وفق ما نقلت “روسيا اليوم”.

وبلغ عدد التغريدات حول الموضوع عند إعداد هذا التقرير نحو 70 ألف تغريدة، وسط توقعات بارتفاع عدد المشاركين في النقاش الساخن الذي يحاول فيه كل طرف إثبات أنه الأكثر عددا وإقناعا وأدلة.

وشارك رجال دين وإعلاميون وكتاب ومشاهير ونخب ثقافية كثيرة في النقاش الحاصل ما أضفى عليه أهمية، إلى جانب العدد الكبير من المغردين السعوديين المنقسمين بين فريق مؤيد للحملة وآخر معارض لها.

ويقول مؤيدو حملة إلغاء ولاية الرجل، وغالبيتهم من النساء، أن من حق المرأة أن تكون مصانة بكرامتها وحقوقها التي هي أولى بها.

واقترح بعض المغردات على الرجال تصور حالهم وهم بحاجة إلى سماح والداتهم وزوجاتهم وبناتهم لاتخاذ أي خطوة من قبلهم.

 

ds

Capture

وتفرض ولاية الرجل على المرأة السعودية البالغة حصولها على تصريح من ولي أمرها عند رغبتها في السفر أو الزواج، أو حتى العمل، أو الحصول على رعاية صحية في بعض الأحيان، أو استئجار شقة، أو رفع دعاوى قضائية.

شكرا للتعليق على الموضوع