منفذا اعتداءي ألمانيا كانا على اتصال بتنظيم “داعش” في السعودية

أفادت أسبوعية “در شبيجل” الألمانية، بأن منفذي الاعتداءين اللذين تبناهما تنظيم “داعش” أواخر يوليو في ألمانيا كانا على اتصال بعناصر من التنظيم المتطرف، خصوصًا في السعودية للتشاور بشأن تنفيذ مخططيهما.

وفي النسخة التي ستصدر السبت، أفادت المجلة من دون ذكر مصادرها، بأن الرجلين تحادثا عبر مختلف أنظمة التواصل مع أشخاص عديدين تشير أرقام معظمهم إلى السعودية.

وأوضحت أن رياض خان أحمدزاي، البالغ 17 عامًا، والمتحدر على الأرجح من أفغانستان، والذي هاجم بفأس في 18 يوليو ركاب قطار، وأصاب 5 بجروح، اقترح عليه عنصر في التنظيم المتشدد أن يدهس حشدًا بسيارة، في سيناريو مشابه لاعتداء نيس في 14 يوليو في جنوب فرنسا.

وقال الشاب، إنه لا يحمل إجازة قيادة مقترحًا مهاجمة قطار، وانتهى الحديث بقول المنفذ “نلتقي في الجنة”، علما بأنه قتل برصاص الشرطة.

أما منفذ هجوم 24 يوليو، زالذي أسفر عن سقوط 15 مصابًا، السوري محمد دليل فكان أيضًا على اتصال بعنصر في التنظيم طلب منه تصوير انفجار حقيبة ظهر تعود إليه في مهرجان موسيقي في انسباخ (جنوب)، وإرسال التسجيل إلى التنظيم.

ويرى المحققون، بحسب شبيغل، أن هذا المهاجم الذي قتل بالخطأ على الأرجح في أثناء تفجير عبوته، ولم يكن ينوي تنفيذ هجوم انتحاري، وأشارت الاتصالات بينه وبين محاوره إلى أنه كان ينوي تنفيذ اعتداءات أخرى.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع