لأول مرة في تاريخ اليابان.. الإمبراطور يفجر مفاجأة

قال إمبراطور اليابان اكيهيتو 82 عاما، في خطاب نادر للشعب ألقاه عبر الفيديو اليوم الاثنين، إنه يخشى من عدم تمكنه من أداء مهامه بشكل كامل بسبب تقدمه في العمر.

وأضاف في الخطاب الذي نقله التلفزيون الوطني أن هناك حدودا لتقليص واجبات الإمبراطور باعتباره “رمز الدولة” وهي المكانة التي يحظى بها المنصب وفقا لدستور اليابان بعد الحرب.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، إن.اتش.كيه، ذكرت الشهر الماضي أن اكيهيتو الذي خضع لجراحة في القلب ولعلاج من سرطان البروستاتا يريد التخلي عن العرش في غضون سنوات قليلة وهي خطوة لم تحدث من قبل في تاريخ اليابان الحديث.

ويعرف إمبراطور اليابان في الدستور بأنه رمز للدولة ولا يملك سلطة سياسية. وكان الإمبراطور يعتبر إلها في يوم من الأيام.

وأحجم اكيهيتو عن القول صراحة إنه يرغب في التخلي عن العرش مما قد يعد تدخلا في السياسة.

وقال “عندما أفكر في أن مستوى لياقتي البدنية يتراجع تدريجيا فإنني أخشى أنه قد يصبح من الصعب علي أداء واجباتي كرمز للدولة مثلما أفعل حتى الآن.”

وأصدرت وكالة البلاط الإمبراطوري التي تتولى شؤون اكيهيتو ترجمة للخطاب باللغة الإنجليزية.

ويقول خبراء إن اكيهيتو يؤمن بشدة بأن أداء الإمبراطور لواجباته على نحو كامل جزء لا يتجزأ من دوره الدستوري.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الأغلبية العظمى من اليابانيين يتعاطفون مع رغبة الإمبراطور في التنازل عن العرش لكن الأمر يتطلب تعديلات قانونية.

وقوبلت الفكرة بمعارضة وسط القاعدة المحافظة لرئيس الوزراء شينزو آبي والتي تخشى أن يمتد النقاش حول مستقبل العائلة الإمبراطورية إلى مسألة السماح للنساء بوراثة العرش وهي نقطة مرفوضة تماما بالنسبة للمحافظين.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع