حصاد الجولة الأولى من التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال

شهدت الجولة الأولى من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018، فوز منتخبين عربيين وهما مصر وتونس، بينما جاءت نتائج الجولة صادمة للجزائريين والليبيين والمغربيين.

وحقق منتخب مصر فوزًا مستحقًا أمام مضيفه الكونغو بهدفين مقابل هدف أمس الأحد في العاصمة برازافيل، ليتصدر الفراعنة المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط، بينما سقط منتخب غانا منافسه الأقوى بالمجموعة في فخ التعادل مع أوغندا، رغم أن منتخب النجوم السوداء لعب على أرضه ووسط جماهيره.

وكان منتخب الكونغو قد تقدم بهدف لمهاجمه فيربوري دوري في الدقيقة 24 ثم تعادل محمد صلاح للمنتخب المصري في الدقيقة 41 وسجل عبد الله السعيد هدف الفوز في الدقيقة 58 من عمر المباراة.

واستغلت تونس ميزة اللعب علي أرضها  وأحرزت هدفين في الشوط الثاني فازت بهما علي غينيا، ليحتل نسور قرطاج المركز الثاني في المجموعة الأولى بفارق الأهداف عن الكونغو الديمقراطية التي اكتسحت ليبيا بأربعة اهداف نظيفة أمس السبت في كينشاسا.

وسجل أيمن عبد النور الهدف الأول لتونس بعد مرور 58 دقيقة، وأضاف أنيس بن حتيرة الهدف الثاني قبل نهاية المباراة بعشر دقائق.

وتعادلت المنتخب المغربي أمام مضيفه الجابوني أول أمس السبت، بدون أهداف.

ولجأ المنتخب المغربي لإغلاق دفاعاته والاعتماد علي الهجمات المرتدة، وكان هو الأفضل في الشوط الاول، بينما ذهبت السيطرة للمنتخب الجابوني في الشوط الثاني، ولكنه لم يفلح في ترجمة سيطرته إلى أهداف رغم وجود الثنائي بيير أوباميانج وماليك إيفونا.

وفشل المنتخب الجزائري في الفوز على الكاميرون، وتعادلا بهدف لكل منهما، ولم يستغل لاعبو الجزائر المساندة الجماهيرية الكبيرة لهم وفقدوا نقطتين ثمينتين في صراع المنافسة بالمجموعة الثانية الحديدية.

ورغم تقدم منتخب الجزائر في الدقيقة السابعة من خلال العربي هلال سوداني، إلا أنه عجز عن إضافة هدف ثانٍ يعزز تقدمه، ومنح الفرصة لأسود الكاميرون لإدراك التعادل في الدقيقة 24 عن طريق اللاعب بنيامين موكاندجو.

وتلقي المنتخب الليبي هزيمة ثقيلة أمام مضيفه الكونغو الديمقراطية، وخسر بأربعة أهداف نظيفة، بواقع هدفين في كل شوط، ووضح تأثر المنتخب الليبي بالظروف السياسية التي تمر بها بلاده.

شكرا للتعليق على الموضوع