في عيد ميلاده الخامس والخمسون نستعرض 23 معلومة قد لا تعرفها عن الهضبة عمرو دياب

كتب : صهيب اشرف

مطرب أسطورة.. من طراز فريد.. يمثل حالة فنية نادرة لا تتكرر في التاريخ كثيرًا.. يحمل اسمًا يهتز له العالم العربي، ويُسمع دويه في أوروبا، ويصل حتى القارة الأمريكية.

إنه العالمى “عمرو دياب”، الذى يحتفل اليوم بعيد ميلاده، والذي نستعرض معكم أهم محطات حياته من خلال التقرير التالي.

1- أسمة عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب ولد في محافظة بور سعيد

2- كان والده عبد الباسط يعمل فى قناة السويس كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن .

3- زار فى سن صغيره الإذاعة المحلية وغني اغنية «بلادي بلادي» وأعجب محافظ بورسعيد به مما جعله يمنحه هدية عبارة عن «قيثارة».

4- بعد نشوب حرب 67 انتقلت عائلتة إلي مدينة هيهيا فى محافظة الشرقية وتركت مدينة بورسعيد.

5- حصل عمرو علي بكالوريوس الموسيقي العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 .

6- تزوج “دياب” من الممثلة “شرين رضا” وأنجب منها طفلة تدعي نور ثم بعد ذلك تزوج من سيدة سعودية تدعي “زينه محمد عاشهور” وأنجب منها عبدالله وكنزي وأخر بناته تدعي جني والتي ولدت فى عام 2002 .

7- في 1983 سجل عمرو أول أغنية وهي الزمان (كلمات: هاني زكي، موسيقى: هاني شنودة)، وسجل ألبومه الأول “يا طريق” في نفس العام .

8- في 1985 سجل عمرو ألبومه الثاني “غني من قلبك” ..

9- في 1986 تخرج من المعهد وكان ألبوم “هلا هلا” ، وفي نفس العام قام عمرو بأول ظهور سينمائي له مع إلهام شاهين، ويوسف شعبان في فيلم “السجينتان.” .

10- في 1987 صدر ألبوم “خالصين” الذي سبقه ألبوم غير رسمي “آسف لا يوجد حل آخر” في نفس العام .

11- في 1998 أًصدِر ألبوم “عودوني” وفد نجح الألبوم والكليب بشكل عظيم وأخذ عمرو دياب جائزة جوائز مانكو العالمية، جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً من الشرق الأوسط ، وقد صور الفيديو كليب على ضفاف

 نهر النيل.

12- في 1999 غنى “أنا مهما كبرت صغير” تقديراً للفنانين العظام مثل عبد الحليم وأم كلثوم ، ثم طرح بعدها ألبوم “قمرين” في 28 يوليو يغني فيه دويتو مع النجم الجزائري الشاب خالد، في أغنية قلبي ، ومع المطربة اليونانية أنجيلا ، ثم ذهب دياب ليتجول بأمريكا هو وعائلته ليلدا المولودان التؤام في واشنطن في 4 ديسمبر وهما “كنزي وعبد الله” .

13- في 2000 تم إصدار ألبوم “تملي معـاك”، الذي حقق نجاح كبير في مصر ، الذي صور فيه أغنيتين هما “تملي معاك” صورها في دولة” التشيك”، وصور أيضاً أغنية العالم الله وقد تم بعد ذلك غناء تلك الأغنيتين من عدد من المغنيين في العالم وبعدة لغات .

14 – في 2001 قام بتصوير كليب “القدس دي أرضنا” ومن ثم يأخذ أفضل فيديو كليب في مهرجان الفيديو كليب العربي بالإسكندرية وكان هذا من إخراج المخرج شريف صبري ، ثم يطلق ألبوم” أكتر واحد بيحبك” وكليب “ولا على باله” الذي حقق نجاحاً رائعاً والذي صوره في لندن وقد امتزجت هذه الأغنية بين موسيقى التكنو والموسيقى العربية وقد تعاون فيها مع مغني الراب ساند مان .

15- وفي 2002 أدى عمرو دياب العديد من الحفلات في مصر ولبنان والكويت، وفي 6 مارس يربح عمرو جائزة الميوزك اوورد (عن الفنان العربي الأكثر رواجا)، وكانت هذه الجائزة من أهم الجوائز التي حاز عليها عمرو وهي جائزة ثبتته عالمياً .

16- في 2003 يأتي عمرو بألبومه الرائع “علم قلبي” ،ثم يذهب في جولة لدول الخليج ويتضمن مهرجان دبي للتسوق، عمان، ثم لشرم الشيخ ثم الأردن ومارينا في مصر ودمشق ثم تحدث الخلافات بين عمرو دياب ومحسن جابر ويحدث خلل في العلاقة لأسباب إنتاجية.

17- في 2004 يمضى العقد مع “روتانا” ويترك عالم الفن ثم يظهر في حفلات ليالي دبي وهلا فبراير فيصدر ألبوم “ليلي نهاري”، وصور أغنية الألبوم بالتعاون مع المخرج Casey Cameron طرابلس (بلبنان) ثم الحفلات الموسيقية الصيفية في قرطاج وفي سوريا ، وقد حقق انتشاراً ونجاحاً مبهران ، ثم قام بحفلات في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا،

 وفي نهاية 2005، أصدر عمرو دياب ألبوم “كمل كلامك”، وقد صور أغنية ومالو في مدينة لندن من إخراج لؤي حيدر.

18- في 2007 كان ألبوم عمرو” الليلادي” الذي حقق مبيعات ضخمة من أول أيام إصداره حيث بيعت مليوني نسخة في أقل من أسبوعين، وصور أغنية “نقول أيه” في كاليفورنيا في الولايات المتحدة وكانت من إخراج مروان حامد وقد ظهرت معه الممثلة Natalie Martinez التي مثلت في المسلسل الأمريكي Fashion House وقد استحق عمرو عن هذا الألبوم جائزة الموسيقى العالمية عن العالم العربي للمرة الثالثة فيكون بذلك المطرب العربي الوحيد الذي حصل على هذه الجائزة لثلاث مرات.

19- في عام 2009 طرح ألبوم “وياه” الذي قدرت مبيعاته بأكثر من 3 ملايين نسخة ، وحصل عمرو دياب على جائزة أفريقا ميوزك اورد.

20- في عام 2010، كان ميني ألبوم “أصلها بتفرق” ، وقد شمل الألبوم 3 أغاني فقط ، وحصل عمرو دياب على جائزتي أفريقا ميوزك اورد.

21- في عام 2011 طرح البوم “بناديك تعالى” ويبدو أنه حقق نجاحاً كبيراً منذ صدوره حتى الآن ، حققت أغنية “بناديك تعالى” المركز الثاني على موقع يوتيوب كأعلى نسبة مشاهدة، وحصل الألبوم على مبيعات عالية عالمياً على موقع أي تيونز وقام بتصوير كليب “بناديك تعالى” وأصدره في نهاية العام.

22- في عام 2012 أطلق عمرو دياب أكاديمية لإكتشاف المواهب على اليوتيوب، وفي شهر نوفمبر أصدر أغنيتين منفردتين “ورضيت” و “عايش معاك” .

23 – في عام 2014 طرح ألبوم “شفت الأيام” في الأسواق للحجز المسبق فقط ورغم ذلك فقد تصدر الألبوم أعلى مبيعات في الشرق الأوسط مِثل مصر والسعودية والإمارات وقطر ولبنان ، اخيرا وفي عام 2016 طرح عمرو دياب البوم “احلي و احلي” .

شكرا للتعليق على الموضوع