بعد قانون منع الاذان … اسرائيل تحترق

بعد يومين من منع الاذان بالقدس الشريف اشتعلت النيران و امتدت الحرائق المندلعة منذ صباح “الاربعاء” في المناطق الحرشية غرب القدس وبالقرب من بلدة ابو غوش واتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل ابيب – القدس، ووصلت تحديدا الى منطقة باب الواد واللطرون حيث يواجهها رجال الاطفاء الإسرائيليون في محاولة منهم لوقفها رغم الرياح التي تعمل عكس رغبتهم.

كما اندلع حريق كبير في منطقة مسغاف شمال اسرائيل وجرى اخلاء السكان.

20

كما اندلع حريق كبير في موقع لقوات الاحتلال يدعى” نافي يائير قرب رام الله المحتلة وقال قائد الموقع ان النيران تنتشر بقوة نتيجة الرياح السائدة في المنطقة.

وقالت المصادر الاسرائيلية ان النيران في باب الواد واللطرون لم تشكل حتى الآن خطرا على البيوت والممتلكات، لكنها اتت على مئات الدونمات من الاراضي الحرجية.

وتناقش اسرائيل حاليا بجدية مسألة طلب طائرات اطفاء من الخارج واصدار نداء مساعدة من الدولة الاخرى، فيما تأكد طلبها رسميا مساعدة اليونان.

وقال وزير الامن الداخلي الاسرائيلي “جلعاد أردن” إن إسرائيل تبحث قضية تفعيل اتفاقيات المساعدة المتبادلة الموقعة مع اليونان وكرواتيا.

21

كما شب اليوم حريق وصف بالكبير في اراض شوكيه وأعشاب جافة قرب كيبوتس “عين تمر” الواقع ضمن التجمع الاستيطاني “المجلس الاقليمي تمر” قرب البحر الميت.

وقالت المصادر الاسرائيلية إن فرق إطفاء تعمل على اخماد النيران التي يخشى انتقالها الى بيوت الكيبوتس المذكور اضافة للخطر الكبير الذي قد تتعرض له خزانات الغاز المدفونة تحت الارض قرب المنازل.

واضاف الوزير انه سيقرر اليوم مدى الحاجة الى تفعيل اتفاقيات المساعدة الثانئية بين اسرائيل واليونان واقبرص وايطالي اضافة لطلب اسرائيل الرسمي تفعيل الاتفاقات المماثلة من كروتيا .

واضافت القناة ان اليونان وقبرص ردتا ايجابيا على الطلب الاسرائيلي فيما سارعت ايطاليا الى عرض مساعدتها واستعدادها ارسال طائرات خاصة باخماد الحرائق .

وقال مصدر امني للقناة الثانية انه يتوقع ان تزداد الحرائق خطرا يوم ” غد” وان هذا اليوم سيكون الاسوء بسبب الاحوال الجوية والرياح .

واضاف ” هناك امكانية لمواجهة نقصا في طائرات الاطفاء ما يضطرنا الى التوجه لطلب المساعدة الدولية لكن على رئيس الوزراء اتخاذ قرار طلب المساعدة “.

معا

شكرا للتعليق على الموضوع