زها منكو وجها ثقافيا لحملة دسما الأردن لترويج البحر الميت

عمان – عزيز الموسوي

اختارت اللجنة العليا لجائزة البحر الميت “دسما الأردن” السيدة زها منكو وجهاً ثقافياً لحملة دسما الأردن وذلك تقديراً للعطاء الثقافي المتميز وتأسيس العديد من المراكز الثقافية في عمان والمحافظات  .

حيث قررت الأمانة العامة لمجلس الوحدة الإعلامية العربية منح منكو القلادة الذهبية والعضوية الفخرية من الدرجة الأولى , جاء هذا القرار بمناسبة اطلاق مشوع دسما الإردن لترويج سياحة القراءة في منطقة البحر الميت والتي ستنطلق فعالياتها في العام الجديد 2017 كما أعلن المجلس عن تأسيس ( مكتبة دسما ) اول مكتبة في أخفض منطقة للقرأه على سطح الكرة الأرضية .

وقد كانت اللجنة أعلنت مسبقاً عن شعار ترويجي للسائح الأجنبي ( إقرأ  كتابك في أخفض منطقة في العالم واحصل على شهادة دسما الأردن ) , يذكر ان السيدة زها منكو الإنسانة , ولدت في عمان , وتخرجت من مدرسة الأهلية للبنات , تزوجت من المرحوم علي منكو ذلك الإنسان الذي تعجز الكلمات عن وصفه لما كان له من دور متميز ودعم لها ولكل من حوله .

السيدة الفاضلة زها منكو كان لها العديد من الانجازات والمساهمات على مختلف الأصعدة , فقد كانت الأم , والأخت والصديقة لكل من احتاج إليها .

عملت السيدة زها منكو في اتحاد المرأة العربي يدا بيد مع السيدة اميلي بشارات لدعم المرأة العربية والدفاع عن حقوقها . كما وتابعت مسيرتها وذلك أيضا بالعمل في الميتم الأردني لمساعدة الأطفال الأيتام .

أصبحت السيدة زها منكو عضوا في مركز  حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية بعد التبرع السخي الذي قام  به المرحوم علي منكو لإنشاء هذا الصرح العلمي الكبير  الذي بدوره سيخرج الكفاءات من الطلاب في مجالات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات . كما شاركت في مجلس أمناء الجامعة الأردنية كعضو منذ عام 1999 وحتى عام 2002.

 و أصبحت أيضا  عضوا  في مجلس أمناء الجامعة الأردنية   و عضوا  في الهيئة العامة لجمعية  سكان  حي جبل عمان ( جارا ) .

اهتمامات السيدة منكو لم تقتصر على ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام فحسب وإنما كانت تصبو دوما لإيجاد  الوسيلة لدعم أطفال الأردن بشكل عام وتطوير مهاراتهم في الاتصال والتعامل مع العالم الخارجي فما كان منها إلا أن فكرت في إنشاء مركز زها الثقافي في منطقة خلدا وذلك على حسابها الخاص وهو مركز تم إنشائه عام 1998  وهو مركز يقدم خدمات مجانية للأطفال وسيدات المجتمع المحلي يرتاده الأطفال لصقل مواهبهم وتطويرها بالنهج السليم ، و في عام 2007  تبرعت  باستكمال  المرحلة الثانية من توسعة مركز زها الثقافي ،  بالإضافة الى تبرعها السخي  لدعم  انشاء مراكز زها الثقافية في المحافظات  ضمن المرحلة الأولى .

ساهمت السيدة زها منكو في تأسيس مركز الملكة علياء للمعوقين سمعيا , كما وقامت بمساعدة نادي الجليل في مخيم اربد في دعم لجنة الفتيان الأيتام .

ساهمت مؤخرا بتبرع سخي جدا لمستشفى الحسين للسرطان علما بأنها عضوا في مجلس أمناء المستشفى.

وأخيرا وليس أخرا بمناسبة مرور السنة الأولى على وفاة المرحوم علي منكو قامت السيدة منكو بتبرع سخي لمؤسسة الصفصاف لتدريب المعوقين على المهن .

شكرا للتعليق على الموضوع