يونيسيف: تراجع زواج القاصرات بنسبة 15% خلال العقد الأخير

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، إن انتشار زواج الأطفال يتناقص على الصعيد العالمي، في الوقت الذي حققت فيه عدة بلدان تقليصات كبيرة في هذا المجال في السنوات الأخيرة.

وتراجعت نسبة النساء اللاتي تزوجن في سن الطفولة بمقدار 15 في المئة خلال العقد الماضي، وذلك من امرأة واحدة من كل أربع نساء، إلى حوالي امرأة واحدة من كل 5 نساء.

وحققت منطقة جنوب آسيا أكبر تراجع في ظاهرة زواج الأطفال في العالم خلال السنوات العشر الماضية، إذ تناقص الخطر بأن تتزوج الفتاة قبل بلوغها سن الثامنة عشرة بمقدار يزيد عن الثلث، وذلك من حوالي 50 في المئة إلى 30 في المئة، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى التقدم الذي أحرزته الهند.

ومن بين الأسباب التي أدت إلى هذا التغيير، زيادة معدلات تعليم البنات، والاستثمارات الحكومية الاستباقية في رفاه الفتيات المراهقات، والرسائل العامة القوية حول عدم شرعية زواج الأطفال والأذى الذي ينشأ عنه.

وقالت أنجو مالهوترا، المستشارة الرئيسية لليونيسف في مجال النوع الجنساني: “عندما تُجبر الفتاة على الزواج وهي طفلة، فإنها تواجه تبعات فورية وعلى مدى حياتها، إذ تتناقص فرصتها بإتمام دراستها، في حين تزداد احتمالية تعرضها للإساءة من قبل زوجها واحتمالية تعرضها لتعقيدات أثناء الحمل. وثمة تبعات اجتماعية هائلة أيضاً، وخطر أكبر بتواصل حلقات الفقر بين الأجيال. ونظراً للتأثير الذي يتركه زواج الأطفال على حياة الفتيات اليافعات والتغيير الدائم الذي يحدثه فيها، فإن أي تقليص يشهده يمثل تطوراً إيجابياً، بيد أن أمامنا شوطاً طويلاً لنقطعه”.

ووفقًا للبيانات الجديدة التي جمعتها اليونيسف، يُقدّر العدد الإجمالي للفتيات اللاتي يتزوجن في سن الطفولة حالياً بحوالي 12 مليون فتاة سنوياً.

وتشير الأرقام الجديدة إلى تقليص تراكمي في العالم يبلغ 25 مليون حالة زواج، أي أقل مما كان متوقعاً بحسب المستويات العالمية قبل 10 سنوات.

ومع ذلك، وبغية إنهاء هذه الممارسة بحلول عام 2030 — تحقيقاً للغاية التي حددتها أهداف التنمية المستدامة — يجب تعجيل التقدم إلى حد كبير. وإذا لم يتحقق مزيد من التعجيل، فستتزوج 150 مليون فتاة أخرى قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة بحلول عام 2030.

وعلى مستوى العالم، يُقدّر بأن 650 مليون امرأة على قيد الحياة حالياً تزوجن وهن في سن الطفولة.

وفي حين كانت منطقة جنوب آسيا في الطليعة في مجال تقليص زواج الأطفال خلال العقد الماضي، أخذ العبء الدولي لظاهرة زواج الأطفال ينتقل إلى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث هناك حاجة لزيادة معدلات التقدم زيادة كبيرة في هذا المجال كي تضاهي النمو السكاني.

ومن بين الفتيات الحديثات الزواج في الفترة الأخيرة، فإن حوالي واحدة من كل ثلاث يعشن حالياً في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بالمقارنة مع واحدة من كل خمس قبل عقد من الزمن.

وتشير البيانات الجديدة أيضًا إلى إمكانية تحقيق التقدم في القارة الأفريقية. ففي إثيوبيا – التي كانت سابقًا بين البلدان الخمسة التي تشهد أكبر عدد من زيجات الأطفال في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى — تراجع انتشار هذه الظاهرة بمقدار الثلث في السنوات العشر الماضية.

وقالت مالهوترا: “كل حالة زواج أطفال يجري منعها تمنح طفلة أخرى فرصة لتحقيق إمكاناتها. ولكن بما أن العالم تعهّد بإنهاء زواج الأطفال بحلول عام 2030، سيتعين علينا بصفة جماعية أن نضاعف جهودنا لمنع سلب الطفولة من ملايين الفتيات من جراء هذه الممارسة المدمِرة”.

شكرا للتعليق على الموضوع