مصر.. إرهاب واحد وأهداف متعددة

شهدت مصر العديد من الهجمات الإرهابية التي نال الأمن والجيش فيها النصيب الأكبر من الاستهداف بينما تعرضت دور عبادة وشخصيات عامة لهجمات أخرى.

ويأتي التفجير الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية في العباسية الأحدث ضمن سلسلة من الهجمات الإرهابية، حيث قتل ما لا يقل عن 25 شخصا وأصاب العشرات لدى انفجار عبوة ناسفة داخل الكنيسة البطرسية الواقعة ضمن حرم الكاتدرائية، الأحد، 11 ديسمبر 2016.

ويوم الجمعة 8 ديسمبر، قتل 6 شرطيين وأصيب 3 آخرون في انفجار استهدف حاجزين للشرطة بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة، بحسب وزارة الداخلية المصرية.

وفي ذات اليوم، لقي شخص مصرعه وأصيب 3 من رجال الأمن في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلهما في محافظة كفر الشيخ بدلتا النيل.

وشهد عام 2015 هجمات نوعية، أبرزها اغتيال النائب العام هشام بركات في يونيو 2015 في حي مدينة نصر.

ووقع تفجير في شهر يوليو من ذات العام استهدف القنصلية الإيطالية.

هجمات سيناء

تتعرض قوات الجيش والشرطة العاملة في سيناء إلى هجمات متكررة من قبل مسلحين يسعى الجيش إلى القضاء عليهم لاستعادة الأمن في شمالي شبه الجزيرة.

وأحد أبرز الهجمات الأخيرة، كان الهجوم الذي شنه مسلحون على حاجز عسكري غربي مدينة العريش يوم 25 نوفمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل 13 جنديا.

كما استهدف هجوم مسلح نقطة تفتيش عسكرية في شمالي سيناء يوم 14 أكتوبر الماضي، وأسفر عن مقتل 12 جنديًا.

ويشن الجيش عملية عسكرية طويلة ومكثفة ضد المسجلين في هذه المنطقة، والتي شهدت نشاطا ملحوظا للهجمات بعد إطاحة الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المحظورة عام 2013.

سكاي نيوز عربية

شكرا للتعليق على الموضوع