وزير الدفاع البريطاني يؤكد دعم بلاده للسعودية

أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، اليوم الأحد، دعم بلاده للسعودية التي تقود منذ مارس 2015 تحالفا ينفذ ضربات جوية لدعم الحكومة اليمنية بقيادة عبد ربه منصور هادي ضد المقاتلين الحوثيين الذين تدعمهم قوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأضاف فالون، “السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها وتقود أيضًا التحالف الذي يسعى لإعادة الحكومة الشرعية في اليمن”.

جاء تأكيد فالون على دعم بلاده للسعودية بعد تصريحات لوزير الخارجية بوريس جونسون بأن السعوديين والإيرانيين وغيرهم “يحركون أطرافا أخرى ويخوضون حروبا بالوكالة”.

وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي الأسبوع الماضي، إن آراء جونسون لا تعكس موقف الحكومة من السعودية ودورها في المنطقة.

وقال فالون، إنه مستعد للعمل مع نظيره الأمريكي الجديد لكن الدول الغربية لا يمكنها أن تعامل روسيا كشريك متكافئ ويجب أن تستوعب أن موسكو منافسة استراتيجية.

وأوحت العديد من الشخصيات التي اختارها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لإدارته المقبلة بأن هذه الإدارة قد تنشئ علاقات أكثر تقاربا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو ما أثار قلق العديد من الحلفاء الأوروبيين خاصة في شرق أوروبا.

وقال فالون لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، “أنا مستعد للعمل مع وزير الدفاع الجديد جيم ماتيس… في التصدي بقوة لأي عدوان روسي على حلف شمال الأطلسي وأيضا لتخفيف حدة التوتر مع موسكو وكما قلت لمواصلة العمل مع روسيا بشأن كيفية التوصل لتسوية في سوريا”.

وأضاف “لا يمكن تحقيق ذلك من خلال معاملة روسيا (كشريك) مكافئ. روسيا منافس استراتيجي لنا في الغرب وعلينا أن نفهم ذلك”.

وقال مصدر لرويترز السبت، إن من المتوقع أن يختار ترامب الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل وزيرا للخارجية وهو ما يعني وجود مسؤول تربطه علاقات وثيقة بالحكومة الروسية في هذا المنصب.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع