كرة القدم تنقذ السعودية بعد خيبة أولمبياد ريو

خرجت الرياضة السعودية من عام 2016، خالية الوفاض من الإنجازات الكبيرة خاصة خلال أولمبياد ريو دي جانيرو، التي لم تحصد خلالها المملكة أي ميدالية.

وحصدت السعودية، ميدالية برونزية في أولمبياد لندن 2012 في منافسات الفروسية للفرق، لكن فرسان المملكة لم يتأهلوا إلى ريو، بينما شارك 11 رياضيا ورياضية في الدورة الأولمبية الصيفية ولم يحصدوا أي ميدالية.

وتلقت المشاركة السعودية في ريو، صدمة قبل المشاركة الأولمبية بعدما قررت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات إيقاف العداء يوسف مسرحي 4 سنوات وحرمانه من المشاركة داخليا وخارجيا.

ولم تعول السعودية كثيرا على المشاركة في ريو، حيث دفعت بـ 7 رياضيين رجال و4 سيدات، لكنها وضعت خطة لتطوير النتائج وتأمل أن تحصد ثمار ذلك في أولمبياد طوكيو 2020.

وعقب العودة من ريو، قال الأمير عبد الله بن مساعد رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، إن مشاركة المملكة في ريو دي جانيرو “كانت مخجلة”.

تراجع سعودي بدوري الأبطال

ورغم مشاركة 4 أندية سعودية في دوري أبطال آسيا، في دور المجموعات إلا أنه لم يتأهل منها إلى دور الـ 16 سوى الهلال الذي حل ثانيا في مجموعته، بينما ودع الأهلي بطل دوري المحترفين والنصر والاتحاد البطولة من دور المجموعات.

ولم يستمر الهلال كثيرا في البطولة حيث ودعها في الدور التالي أمام لوكوموتيف طشقند الأوزبكي بالخسارة في الإياب 2-1 بعدما تعادل على أرضه سلبيا في مباراة الذهاب.

وعلى عكس فشل الأندية على الصعيد الآسيوي، إلا أن المنتخب السعودي نجح في التأهل إلى كأس آسيا 2019 في الإمارات والدور النهائي من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا.

ورغم خسارة السعودية لأول مرة في عهد المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك على أرض اليابان الشهر الماضي، إلا أنها بقيت في صدارة المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط من 5 مباريات.

تألق منتخب الشباب

وتنافس راكان العنزي لاعب فريق النصر بقوة على جائزة أفضل لاعب شاب في آسيا التي حسمها الياباني ريتسو دوان متفوقا على العنزي والعراقي محمد داوود.

وصعدت السعودية لنهائي بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاما التي أقيمت في البحرين أكتوبر الماضي قبل أن تخسر من اليابان بركلات الترجيح.

لكن المهاجم سامي النجعي رفض أن تخرج بلاده خالية الوفاض من الجوائز بتتويجه هدافا للبطولة برصيد 4 أهداف.

download (2)

وقال النجعي بعد المباراة النهائية “لو خيرت لاستبدال هذه الجائزة مقابل فوز السعودية باللقب البطولة سأوافق على الفور. الفوز بهذه الجائزة أمر جميل لكني أعتذر لأنني لم أتمكن من التسجيل في النهائي وقيادة بلادي للتتويج باللقب”.

الأهلي يسيطر محليا

وعلى الصعيد المحلي يمكن أن نطلق على 2016 عام الأهلي لتتويجه بلقب دوري المحترفين لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 32 عاما وكذلك كأس الملك ثم السوبر قبل بداية الموسم الحالي.

ويرجع الفضل الأكبر في تتويج الأهلي باللقب الكبير، للسوري عمر السومة هداف الفريق والمسابقة الموسم الماضي برصيد 25 هدفا.

ويبدو أن السومة في طريقه للحفاظ على لقبه كهداف للدوري باحتلاله صدارة الهدافين حاليا برصيد 13 هدفا بعد 12 مباراة لكن الأهلي ليس على القمة وتركها للهلال وصيفه الموسم الماضي.

download (1)

جاء تتويج الأهلي بكأس الملك بعد فوزه على النصر في النهائي 2-1 بهدفي عمر السومة أيضا، بينما ترك كأس ولي العهد للهلال الذي تفوق على الأهلي 2-1.

وحسم الأهلي لقب السوبر بالفوز على الهلال بركلات الترجيح في المباراة التي أقيمت في لندن في أغسطس الماضي بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع