هل يستطيع لايبزيج أن يحقق ما عجزت عنه أندية ألمانيا؟

واجه بايرن ميونيخ، على مدار عقود، عددًا من المنافسين، الذين فجروا بعض المفاجآت، لكن أحدًا منهم لم يستطع تجريده من هيمنته شبه المطلقة، على كرة القدم الألمانية.

وأحكم بايرن، قبضته على الكرة الألمانية، داخل وخارج الملعب لعقود طويلة، ولم يترك الفرصة لأي من منافسيه لسحب البساط من تحت أقدامه، رغم النجاح الذي حققته بعض الفرق على فترات متباعدة.

لذلك، لا يخشى بايرن، مسيرة لايبزيج الرائعة في موسمه الأول بالبوندسليجا، الذي يطمح بمفاجأة، خلال مباراته مع بايرن، غدًا الأربعاء بالمرحلة الـ 11من المسابقة قبل بدء العطلة الشتوية.

وعلى مدار العقود الماضية، واجه بايرن العديد من العواصف التي أثارها منافسون له، لكنه نجح في اجتيازها جميعا دون أن يفقد سيطرته على الكرة الألمانية.

وواجه بايرن، بعض المقاومة والتحديات في مواجهة بوروسيا مونشنجلادباخ في السبعينيات، ثم من هامبورج في الثمانينيات، ثم فيردر بريمن وبوروسيا دورتموند في التسعينيات، وعاد دورتموند ليشكل بعض التحدي لبايرن، المواسم القليلة الماضية.

لكن أيا من هذه الأندية، لم ينجح في الصمود طويلا على طريق المنافسة مع بايرن، ولم يستطع أي من هذه الأندية تجريد بايرن من مكانته الرائعة على الساحة الألمانية.

وبعد نجاح دورتموند في التخلص من أزمته المالية، التي كادت تدفع النادي لإعلان الإفلاس قبل نحو 10 سنوات، توج الفريق بلقب البوندسليجا 2011، و2012، لكنه سرعان ما تراجع، تاركا الساحة لبايرن الذي احتكر اللقب، في المواسم الأربعة الماضية.

ورفع بايرن رصيده لـ26 لقبا بتاريخ البوندسليجا بفارق هائل عن الفريق صاحب المركز الثاني، وهو نورنبرج الذي توج باللقب 9 مرات.

وأحرز بايرن لقب كأس ألمانيا 18 مرة، ولقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات بخلاف 5 ألقاب في كأس السوبر الألماني، وكأس انتركونتيننتال في عامي 1976، و2001 وكأس العالم للأندية في 2013.

ويشتهر بايرن أيضًا بأنه الأغنى في ألمانيا حيث يمتلك الإستاد الخاص به “أليانز آرينا” كما بلغت عائدات النادي مؤخرا 626.8 مليون يورو، ليكون رقمًا قياسًيا جديدًا.

ويأتي دورتموند في المركز الثاني بفارق هائل، حيث بلغت عائداته 376.3 مليون يورو لنفس الفترة في العام المالي “2015 ـ 2016”.

ولعب أولي هونيس، الذي عاد مؤخرا لرئاسة النادي، دورًا بارزًا في هذا النجاح، الذي حققه بايرن، من خلال توليه منصب المدير الإداري للنادي، على مدار نحو ثلاثة عقود.

ويتصدر بايرن جدول البوندسليجا، بـ33 نقطة، بفارق الأهداف فقط، أمام لايبزيج الذي أصبح مصدر التحدي الجديد لبايرن في البوندسليجا قبل مباراتهما الصعبة غدًا.

ويحظى لايبزيج الصاعد لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم، بدعم هائل من شركة “ريد بول” النمساوية العملاقة لصناعة مشروبات الطاقة.

وقال هونيس، إنه يرى لايبزيج منافسًا جديدًا لبايرن، لكن مانويل نوير حارس مرمى الفريق، لم يبد أي مخاوف ، على الأقل حتى الآن.

وقال نيوير، لمجلة “كيكر” الألمانية: “لا أعتقد أن لايبزيج يمكنه أنه يحقق على مدار السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة ما حققه دورتموند في السنوت الماضية. دورتموند لا يزال هو المنافس على المدى الطويل”.

كما يشهد الدوري الألماني أندية أخرى تحظى بدعم كبير من مصانع أو شركات أو رجال أعمال. ويبرز من هذه الأندية باير ليفركوزن وفولفسبورج وهوفنهايم.

ولكن أيا من هذه الأندية لم ينجح في تهديد سطوة بايرن الرياضية والمالية.

وتمثل هذه الأندية استثناءات في قواعد حقوق ملكية الأندية الألمانية والتي لا تسمح لأي مستثمر بفرض سطته التامة على النادي إلا من خلال تقديم التمويل لهذا النادي على مدار 20 عامًا.

ومن المرجح أن تتزايد هيمنة بايرن، ما لم تلغى قاعدة 50 + 1.

DPA

شكرا للتعليق على الموضوع