رئيس جنوب السودان: الحوار الوطني سيضع حدًا للحرب الأهلية في البلاد

أكد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، أن الحوار الوطني الذي أعلنه قبل أسبوعين سيضع حدًا للحرب الأهلية التي تنزلق فيها الدولة منذ 2013.

ونقل موقع سودان تريبيون، اليوم الثلاثاء، عن سلفاكير، قوله، “إن أي شخص يشك في مبادرته سيفاجأ بالنتائج، مضيفًا “دعونا نذكر المتشككين بأن إعلان استقلال جنوب السودان في 9 يوليو 2011 كان يُنظر إليه على أنه مهمة مستحيلة، وعليه إذا استطعتم إنجاز مثل ذلك العمل العظيم، فلماذا تتشككون في مقدرتكم على التعافي من المأزق الحالي”.

وتابع سلفا كير “إن الحوار الوطني يجب أن يكون نقطة تحول كما حدث في الاستقلال، إن السلام والرخاء في متناول أيدينا ويجب أن نعمل سويًا لتوحيد البلاد، يجب أن تخرج البلاد من الوضع الحالي بصورة أقوى”.

يُشار إلى أن قتالًا عنيفًا اندلع في ديسمبر 2013 بين القوات الحكومية وقوات نائب الرئيس السابق رياك مشار، مما تسبب في مقتل الآلاف وتشريد الملايين. وفي أغسطس 2015 تم توقيع اتفاق سلام بين الطرفين المتحاربين، لكنه انهار في أبريل الماضي، عندما استؤنف القتال في جوبا، مما اضطر مشار إلى الفرار من البلاد.

وأعلن الرئيس سلفاكير في 14 ديسمبر الجاري، إجراء حوار وطني، مؤكدًا أن الحوار يهدف لمعالجة المظالم المحلية والقضايا السياسية.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع