مسئول: الرسالة المفخخة المرسلة إلى صندوق النقد الدولي خرجت من اليونان

أفاد وزير الحماية المدنية اليوناني نيكوس توسكاس، بأن الرسالة المفخخة التي أسفرت عن إصابة شخص واحد في مقر صندوق النقد الدولي في باريس أرسلت من اليونان.

وذكر الوزير أنه من المرجح أن تكون مجموعة يسارية أرسلت الرسالة. ويشار إلى أن مجموعة تسمى (مؤامرة خلايا النار) تبنت إرسال رسالة مماثلة تم اكتشافها في وزارة المالية الألمانية في برلين أمس الأربعاء.

ولم تقع أي إصابات في حادثة برلين، رغم الاضطرار إلى إغلاق أجزاء من الوزارة أمس الأربعاء بينما كان يتم إبطال مفعول القنبلة.

وأضاف توسكاس أن الرسالة تضمنت اسم فاسيليس كيكيلياس، المتحدث باسم حزب المعارضة نيا ديموكراتيا (الديمقراطية الجديدة) المحافظ، باعتباره المرسل.

وتعهد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند “بعمل كل ما يلزم” للعثور على المتورطين في إرسال الرسالة المفخخة.

وأضاف أولاند أن السلطات سوف تسعى للحصول على إجابات “في إطار تحقيق دولي”، مشيرا إلى “التشابه” بين هجوم مقر صندوق النقد الدولي وهجوم برلين.

وقالت مجموعة (مؤامرة خلايا النار) التي تبنت إرسال الرسالة المفخخة التي تم اكتشافها في وزارة المالية الألمانية في بيانها: “نتحمل مسؤولية إرسال الجهاز الموضوع في طرد إلى وزير المالية الألماني”.

ولم تستطع الشرطة في بداية الأمر التحقق من هذا الزعم.

وبالنسبة لحادث فرنسا، قال ميشيل كادو قائد شرطة باريس للصحفيين قرب موقع الحادث إن الجهاز يبدو أنه “كضرب من الألعاب النارية أو المفرقعات النارية الكبيرة، شيء مصنوع يدويا تقريبا على أية حال، وليس قنبلة بأي حال من الأحوال”.

وذكرت الشرطة الفرنسية أن شخصا أصيب بجروح طفيفة جراء الانفجار، وتشير المعلومات الأولية إلى أن الانفجار كان محدودا.

وقال مصدر قضائي فرنسي إن وحدة مكافحة الإرهاب في هيئة الادعاء الباريسية فتحت تحقيقا حول تهمة الشروع في القتل في إطار مهمة إرهابية وغيرها من التهم الإرهابية.

وأدانت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي حادثة انفجار الرسالة المفخخة التي وقعت في مكتب باريس الخميس.

وقالت لاجارد إن المنظمة “تعمل بشكل وثيق” مع السلطات الفرنسية للتحقيق في الحادث.

الألمانية

شكرا للتعليق على الموضوع