الأسد: الهجوم الكيماوي في إدلب “مفبرك مئة بالمئة”

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الخميس، نقلًا عن الرئيس السوري بشار الأسد، إن الهجوم المزعوم بالغاز السام في محافظة إدلب والذي ألقيت مسؤوليته على حكومته “مفبرك مئة بالمئة” وإنه استغل لتبرير الضربة الجوية الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن الأسد في مقابلة قوله، “إن الجيش السوري سلم كل أسلحته الكيماوية في عام 2013 بعد اتفاق أبرم في ذلك الوقت ولم يستخدم أسلحة كيماوية بأي حال”.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن الجيش السوري هو الذي نفذ الهجوم وهو ما نفته سوريا.

وتسبب الهجوم الذي وقع يوم الرابع من أبريل في قتل العشرات من المدنيين ودفع الولايات المتحدة لشن هجوم بصواريخ كروز على قاعدة جوية سورية في أول هجوم أمريكي مباشر على حكومة دمشق في الحرب المستعرة منذ ستة أعوام.

وقال الأسد إن سوريا لن تسمح إلا بتحقيق نزيه في هجوم الغاز السام. واستخدمت روسيا حليف الأسد حق النقض (الفيتو) يوم الأربعاء لمنع صدور قرار بمجلس الأمن الدولي يدين الهجوم ويجبر الحكومة السورية على التعاون مع المحققين.

وقالت روسيا إن الغاز كان جزءا من مخزون كيماوي لدى مسلحي المعارضة. ونفت المعارضة الزعم الروسي، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وكان هذا الهجوم هو الأشد فتكا من نوعه منذ هجوم مماثل بغاز السارين أودى بحياة المئات من الأشخاص في حي خاضع لسيطرة المعارضة قرب دمشق عام 2013 ودفع حينها الولايات المتحدة للتهديد بشن عمل عسكري.

وقال الوفد البريطاني في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يوم الخميس، إن عينات أخذت من موقع الهجوم الكيماوي في سوريا الأسبوع الماضي أثبتت وجود غاز السارين.

شكرا للتعليق على الموضوع