“مهرجان المهرجانات” يسلط الضوء على “آخر أيام المدينة”

فعاليات مهرجان فجر السينمايي العالمي…. وجبة دسمة من الأفلام و ورش عمل ومناسبات وفعاليات

طهران – مهدي فرطوسي : يعود “مهرجان فجر السينمايي العالمي” في دورته الخامسة و الثلاثين الذي يقام بالعاصمة طهران خلال 21 إلى 28ابريل/نيسان 2017، حيث يتوافد على قصر المهرجان الآلاف من عشاق وصنّاع السينما من مخرجين ومنتجين ومؤلفين وخبراء لمشاهدة الأفلام و مشاركة الأجواء.

وخلال دورته الـ 35، يقدم المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، و کشف المهرجان عن باقة جديدة من الأفلام التي ستعرض أثناء فعاليات المهرجان، تضم ستة عشر فيلماً منها فيلمين عربيين، و ستعرض في قسم “مهرجان المهرجانات” المختص بعرض الأفلام الناجحة في المهرجانات العالمية.

“المعلم” (The Teacher) من إخراجیان ژبیکو هو إنتاج مشتركمن جمهوریة اسلوفاکیا و جمهوریةالتشك، «السيد لامشكلة» (Mr. No Problem) من إخراج می فنغمن الصين،”الإعترافات” (TheConfessions) من إخراج روبرتو آندو من ايطاليا،”الراعي” (The Shepherd)للمخرج جوناثان سنزوال برليو هو إنتاج مشترک لإسبانیا و بریطانیا،”۱۵۰ میلیغرام”للمخرج امانويل برکو من فرنسا، «نقد الكلب البورجوازي» (Self-criticism of a Bourgeois Dog) للمخرج جولیان رادلمایر، “الإقليم البائر” (Wastelands) من إخراج میریام هرد إنتاج مشتركلشیلیا، فرنسا و بریطانیا،”آخر أيام المدينة” (In the Last Days of the City) للمخرج المصري تامر السعید،”المواطن المتميز″ (The Distinguished Citizen) للمخرج ماریانو کان و غاستون دوبرا إنتاج مشترک لأرجنتينا و اسبانیا،”مهووس الإشتعال” (Pyromaniac) للمخرج اریک اسکیولدبیارغ منالنرويج، «سلامٌ من فوکوشیما» (Greetings from Fukushima) للمخرج دوریس دوريمن آلمانيا، “آنیشوارا” (Anisoara) من إخراج آنا فلیسیا-اسکوتلنیسومن مولدافيا،”ملك البلجيك”من اخراج بیتر براسنس و جسیکا وودورث من بلجيكا،”الأسد” (Lion) من إخراجغرث دیویسإنتاج مشترک لأسترالیا،أمریکا و بريطانيا و “العاصفة السوداء” (The Dark Wind) من إخراج حسین حسن من العراق. هذه هي قائمة الأفلام المشاركة في قسم “مهرجان المهرجانات”.

آخر أيام المدينة
آخر أيام المدينة

فيلم “آخر أيام المدينة” هو قصة كفاح المخرج خالد السعيد في وسط مدينة القاهرة ليصنع فيلمًا عن مدينة تشهد على فقده كل ما يحب. بينما يوقظ موت والده ذكريات طفولته حينما كانت القاهرة مكانًا أكثر إشراقًا. تم تصوير الفيلم في القاهرة وبيروت وبرلين وبغداد.بدأ فيلم “آخر أيام المدينة” في 2006 في الفترة التي حدث فيها حريق بني سويف الشهير.

 تغير اسم الفيلم ما بين “أحداث الشهر التاسع” و “فيلم طويل عن الحزن” إلى أن أصبح اسمه “آخر أيام المدينة“. وتظهر جميع الشخصيات في الفيلم بأدوارها الحقيقية باستثناء البطل والبطلة.

عرض الفيلم في أكثر من 51 مهرجانًا دوليًا في 24 دولة، وحاز تسع جوائز محلية وعالمية منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الساقية للأفلام القصيرة، القاهرة 2005، جائزة أحسن فيلم روائي قصير في مسابقة لقاء الصورة، المركز الثقافي الفرنسي، القاهرة 2005، جائزة أحسن فيلم روائي قصير في المهرجان القومي الحادي عشر للسينما المصرية، القاهرة 2005، جائزة الصقر الفضي في مهرجان روتردام للفيلم العربي مناصفة مع فيلم “لا هنا ولا لهية” للمخرج المغربي رشيد بتونس 2005. هذا الفيلم إنتاج مشترك من مصر و المانيا و بريطانيا و الإمارات المتحدة العربية.

العاصفة السوداء
العاصفة السوداء

الفيلم العربي الآخر الذي يشارك في هذا القسم من المهرجان هو “العاصفة السوداء” للمخرج العراقي الكردي “حسين حسن”، الذي عدل عن  المشاركة في مهرجان ميامي السينمائي الدولي الذي كان من المقرر أن يعرض فيه “العاصفة السوداء” عن الاقلية الايزيدية وذلك احتجاجاً على القرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحظر بموجبه رعايا سبع دول من دخول الولايات المتحدة.

يتحدث عن الإبادة التي تعرض لها الإيزيديون في إقليم شنغال والفيلم من سيناريو محمد اكتاش و حسين حسن علي وتصوير توراج اصلاني ومونتاج ابراهيم سعيدي ومن إنتاج ميتسو فيلم وبطولة ديمن زاندي و ركيش شهباز و مريم بوباني. يتناول الفيلم المجزرةالكبيرة التي تعرض لها الايزيديون في شنغال على يد داعش حيث يفترق الحبيب انريكو وبيرو عندما دخل داعش قريتهم في شنغال. الدواعش يقوموا بقتل العديد من الناس ويبيعوا بيرو الجميلة في سوق النساء لكن ريكو يظل يبحث عن خطيبته بيروحتى يجدها في سوريا. ساهم في إنتاج الفيلم كل من المانيا وقطر.

تعود عروض “مهرجان فجر السينمايي العالمي” للجمهور هذا العام أيضاً وطوال فترة انعقاد المهرجان، حيث توفر لعشاق السينما فرصة مشاهدة أفضل إنتاجات السينما العالمية.

ستنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي في دورته الرابعة و الثلاثين من 21 أبريل و يستمر حتى 28 أبريل 2017 في العاصمة الإيرانية طهران.

شكرا للتعليق على الموضوع