إيران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة

وصفت إيران اليوم الجمعة، “بغير القانونية وغير الشرعية”، العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة مؤخرا، واستهدفت هيئة السجون في طهران، واحد مسؤوليها السابقين سهراب سليماني، بسبب “انتهاكات لحقوق الإنسان” بحسب واشنطن.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيراني بهرام قاسمي، في بيان منه اليوم، إن “لم تخول أي مؤسسة او مرجع دولي أمريكا بتاتا مسؤولية دراسة وتقييم أوضاع حقوق الإنسان، في باقي دول العالم من وجهة نظرها وتقرر ما عليها أن تفعله”، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وكانت الولايات المتحدة أضافت الخميس إلى قائمتها السوداء المالية، إدارة السجون في إيران، وخصوصا سجن أيوين الذي يشهد بحسب السلطات الأمريكية “انتهاكات خطيرة” لحقوق الإنسان.

وتستهدف العقوبات الجديدة، هيئة السجون في طهران، وأحد مسؤوليها السابقين سهراب سليماني، الذي كان يتولى مسؤولياته في أبريل 2014، حين تعرض سجناء سياسيون للضرب لـ”ساعات عدة”، وفق ما أفادت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان.

واعتبرت الإدارة الأمريكية، أن التدابير مرتبطة بـ”انتهاكات لحقوق الإنسان”، ولا تتنافى مع التزام واشنطن في يوليو 2015 برفع عقوباتها المتصلة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال بهرام قاسمي، إن هذه “العقوبات أحادية الجانب، بناء على مزاعم لا أساس لها بانتهاك حقوق الإنسان، وأنها إجراء لا قانوني وغير مشروع”.

وفي مؤتمره الصحفي اليومي، قال الناطق باسم البيت الأبيض، إن إيران تواصل “احتجاز” مواطنين أجانب، وبخاصة إيرانيين أمريكيين “ظلما”، مطالبا بالإفراج عنهم “فورا”.

وسهراب سليماني هو شقيق الجنرال قاسم سليماني، قائد “فيلق القدس” المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري، والمدرج أصلا على القائمة الأمريكية السوداء بحسب سبايسر.

وبداية فبراير، فرضت إدارة دونالد ترامب، عقوبات جديدة على إيران، مرتبطة هذه المرة ببرنامجها للصواريخ البالستية ما أثار استياء طهران.

شكرا للتعليق على الموضوع