السفير الروسي بالقاهرة يدشن تمثال “بوشكين” في “حديقة الحرية”

دشن السفير الروسي في القاهرة سيرغي كيربيتشنكو، وأليكسي تيفانيان مدير المركز الثقافي الروسي، اليوم الخميس، تمثال أمير شعراء روسيا “ألكسندر بوشكين”، بحديقة “الحرية” أمام دار الأوبرا المصرية، في قلب العاصمة المصرية، وقدم الحفل الدكتور شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز.

التمثال نحته الفنان الدكتور أسامة السروي، المستشار الثقافي المصري بموسكو، وإهداء من المركز الثقافي الروسي بمناسبة الذكرى الـ60 لتأسيسه لمحافظة القاهرة.

حضر عدد كبير من المسؤولين وطلاب أقسام اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس، وكلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتورة مكارم الغمري عميد كلية الألسن الأسبق.

49

وقال السفير الروسي بالقاهرة، سيرغي كيربيتشنكو: “القاهرة عاصمة كبيرة، وتستحق أن يكون بها تمثال لأمير الشعراء الروس، بوشكين، وسط تماثيل عديدة لمشاهير أثروا في العالم كله، وفي حديقة تبدأ بتمثال أمير شعراء العرب، أحمد شوقي، وتنتهي بتمثال أمير الشعر الروسي”.

وتابع “أشكر الفنان الكبير أسامة السروي، على مشاركته الفعالة ومساهماته العديدة في توطيد العلاقات الروسية العربية، وأشكر المركز الثقافي الروسي على إهدائه”.

يُذكر أن الفنان أسامة السروي، سبق أن نحت العديد من التماثيل لرواد الثقافة الروسية، وتماثيله موجودة في ساحة الأوبرا المصرية بخلاف عدة تماثيل موجودة في روسيا وكازاخستان.

الشاعر الروسي بوشكين اتجه إلى ثقافة الشرق العربي وروحانياته في العديد من مؤلفاته، فقد تنقل بين حكايات الليالي في قصيدة “روسلان ولودميلا”، حيث حكت له شهرزاد عن ذلك العالم السحري، كما بحث عن العلاقة الصحيحة بين الحاكم والمحكوم في شخصية هارون الرشيد، واتجه إلى القرآن الكريم في قصيدة “محاكاة القرآن”، بحثًا عن القيم الأخلاقية، كما كتب قصائد “الوحي العربي”، “لما هي حزينة كليوباترا”، و”الرسول”، وغيرها من مؤلفاته التي استوحت الثقافة العربية والإسلامية.

شكرا للتعليق على الموضوع