الأمم المتحدة: مونتاري مصدر إلهام ضد العنصرية

أشاد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، بالغاني سولي علي مونتاري، لاعب خط وسط بيسكارا الإيطالي، ووصفه بأنه “مصدر إلهام”، اليوم الاثنين، وذلك بعدما غادر أرض الملعب أمس، محتجًا على إنذاره من قبل حكم اللقاء بعد اعتراضه على هتافات عنصرية من قبل جماهير كالياري، الذي فاز بالمباراة بنتيجة 1-0.

وقال زيد إن (الفيفا) يحتاج إلى أن يولي اهتمامًا أكبر لمشكلة العنصرية، موضحًا أن مكتبه على اتصال مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأشهر الحكم دانييلي مينيلي البطاقة الصفراء لمونتاري، ليترك اللاعب الغاني الملعب في الوقت المحتسب بدل الضائع، اعتراضًا على ما حدث، ليلعب فريقه بعشرة لاعبين في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

وقال اللاعب، البالغ عمره 32 عامًا، لمراسلي المحطات التلفزيونية، إنه تعرض لإهانات منذ بداية المباراة من قبل مجموعة من الجماهير، من بينهم أطفال، مشيرًا إلى أنه عرض على الأطفال منحهم قميصه ليضرب مثلًا في التسامح، لكن الإهانات استمرت ضده في الشوط الثاني.

وأضاف لاعب ميلان السابق أن الحكم طلب منه عدم الحديث مع الجماهير، وانتهى الأمر بمنحه البطاقة الصفراء بداعي الاحتجاج في الدقيقة 90.

ووصف الأمير زيد اللاعب مونتاري بأنه “مصدر إلهام لنا جميعًا هنا في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بعدما اتخذ موقفًا ضد العنصرية”، مضيفًا للصحفيين في جنيف: “مشكلة العنصرية المستمرة في الرياضة تحتاج إلى المزيد من الاهتمام من قبل الفيفا”.

وأشار إلى أن مكتبه على اتصال بالاتحاد الدولي، دون أن يحدد متى بدأ هذا الاتصال، مشيرًا إلى أنه يعتزم حضور مباراة دولية خلال 6 أسابيع، لتأكيد رسالة مفادها “لا ينبغي التسامح مع العنصرية وكل أشكال التعصب في الأحداث الرياضية الكبرى”.

ووصف زيد مباراة أخرى أقيمت في اوكرانيا بأنها “تدعو إلى القلق الشديد”، بعدما ارتدت جماهير لدينامو كييف قمصانًا تحمل رسمًا للصليب المعقوف.

وعانت إيطاليا لإيقاف الهتافات العنصرية في ملاعبها، وظهرت العديد من الحالات في السنوات القليلة الماضية.

وأبدى زدينيك زيمان، مدرب بيسكارا، تعاطفه مع مونتاري، إلا أنه قال إنه لم يكن من الواجب على اللاعب مغادرة الملعب، وأضاف: “ترك مونتاري أرض الملعب بسبب الهتافات العنصرية، إلا أننا لا يجب أن نطبق العدالة بأيدينا”.

وفي 2013 ترك فريق ميلانو الملعب، خلال مباراة ودية في بوستو أرسيتسيو، بعدما أهانت جماهير صاحب الأرض لاعب خط الوسط، كيفن برينس بواتنج، وهو من غانا أيضًا.

وطبقًا لتعليمات أُعلنت بعد تلك الواقعة، يتعين على الحكم في هذه الحالة إبلاغ الحكم الرابع، الذي يقوم بدوره بمخاطبة المسؤولين عن تأمين المباراة.

وغرم الفيفا، الأسبوع الماضي، الأرجنتين والمكسيك والبرازيل، بسبب هتافات مسيئة، في علامة على رغبته في إيقاف الإهانات المتبادلة خلال المباريات.

شكرا للتعليق على الموضوع