وزيرة ألمانية: برلين وباريس تعملان على تفاصيل تمويل دفاعي للاتحاد الأوروبي

أفادت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين، في مقابلة نشرت اليوم السبت، بأن ألمانيا وفرنسا تعملان على طرح مقترحات محددة بشأن صندوق تمويل دفاعي للاتحاد الأوروبي قبل اجتماع وزاري ثنائي يعقد في 13 يوليو/تموز.

وقالت الوزيرة في مقابلة مع صحيفة فونكه ميدينجروبه: إن الخطة الجديدة قد تشمل تمويلا لعمل مشترك على طائرات دون طيار وعمليات نقل عسكرية وجهود مشتركة من أجل استقرار منطقة الساحل في أفريقيا.

وأضافت: “ألمانيا وفرنسا تريدان أن تصبحان محرك الوحدة الدفاعية الأوروبية وأن تنفذا صندوق تمويل الدفاع بطريقة ذكية”، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وقالت فون دير ليين: “استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والانتخابات الأمريكية كانا كاشفين. على الأوروبيين تحمل مزيد من مسؤولية أمنهم”.

وأشارت إلى أن وزيري مالية البلدين يعملان على تطوير آليات فيما يعمل وزيرا الدفاع على تحديد المشروعات المختلفة.

وأضافت فون دير ليين: أن التمويل قد يوجه أيضا لتدريب عسكريين على مستوى أوروبا.

وقالت: إن زيادة التعاون مع أفريقيا يمكن أن يساعد في تقليل تهريب الأسلحة والبشر فيما يساعد على مكافحة الإرهاب.

ودعمت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي خططا فرنسية-ألمانية لتحقيق تكامل بين الجيوش الأوروبية وصناعات الدفاع.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم السبت: إن هناك حاجة لإعادة بناء الجيش في بلادها بعد عقود من خفض الإنفاق وزيادة جاذبية الأعمال العسكرية في مجالات مثل أمن الإنترنت.

وقالت ميركل في تسجيل فيديو: إن التعاون الدفاعي الأوروبي سيكون بتنسيق وثيق مع حلف شمال الأطلسي مشيرة إلى أن أوروبا تحرص على استقرار أفريقيا أحد مصادر تدفق اللاجئين على أوروبا.

وقالت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي: إنها ستنشئ صندوقا قيمته 1.5 مليار يورو على الأقل سنويا لتمكين الحكومات من العمل معا على تطوير وشراء أسلحة جديدة بما يشمل طائرات دون طيار وأنظمة حرب إلكترونية ومعدات أخرى عالية التقنية.

لكن الخطة يجب أن تصدق عليها حكومات دول التكتل والبرلمان الأوروبي.

وسيبحث قادة الاتحاد الأوروبي مجموعة من المقترحات بشأن التعاون الدفاعي في قمة في بروكسل تعقد يومي 22 و23 يونيو/حزيران.

شكرا للتعليق على الموضوع