هل ستتحقق حصة (السينما) في المدارس؟

بإمكان السينما تعليم ما لا يستطيع تعليمه الوالدين في البيوت و المعلمون في المدارس للأطفال”

التلغراف – اصفهان : أشار السيد محمدرضا خردمندان، مخرج فيلم “بعد واحد و عشرين يوم” الذي تم عرضه في مهرجان “فجر” في نسخته الخامسة والثلاثين، وسيعرض أيضاً في الدورة الـ 30 من مهرجان أفلام الأطفال واليافعين، أشار في حوار خاص ل ” التلغراف ” الى تنظيم المهرجانات في محافظات غير العاصمة طهران، وأكد بأنها ستكون تجربة رائعة وسنتعلم منها الكثير. فنظراً إلى السوابق القيمة لمهرجان اﻷفلام للأطفال و اليافعين في محافظة إصفهان، وبما انه من المقرر أن يقام هذا المهرجان لمدة خمس سنوات متتالية في إصفهان، بإمكاننا أن نعيد هذه السينما إلى مكانتها الحقيقية.

ثم أشار السيد خردمندان إلى حبه الكبير لإصفهان، ومهرجان اﻷطفال و اليافعين، و الحيوية التي توجد في هذه المدينة وقال: بما أن إصفهان مدينة ثقافية وهذا المهرجان معروف بإسمها، فلابد أن نتفائل و نبذل كل ما بوسعنا من أجل تنظيم مهرجان عالي المستوى.

واستمر قائلاً بأننا نعمل فئة سنية خاصة و حساسة جداً من حيث إنعطافها و تأثرها في الجانب التعليمي و التربوي، ولهذا علينا التدقيق باﻷعمال التي نعرضها إليهم. و لابد أن تكون في هذا المجال سياسات وإستثمارات جدية و الإعتناء بهذا الجانب مهم للغاية، وآمل أن يكون هذا المهرجان محل تشاور لنا من أجل أن نجعل أنفسنا في الطريق الصحيح ﻹنتاج اﻷفلام للأطفال واليافعين. لابد أن ندرس هذا المجال جيداً، و نخطط من أجل عمل جاد فيه، و إنتاج أفلام تليق وتتلائم مع هذه الفئة، ولابد من تمهيد اﻷرضية للمستثمرين في هذا المجال، وتشجيعهم.

وأشار مخرج فلم “بعد واحد وعشرين يوم” أنه علينا أن نتعامل بشكل سليم و بناء مع وزارة التربية و التعليم من أجل تخصيص حصة للسينما في المدارس في السنوات اﻵتية، ﻷننا نستطيع من خلال السينما أن نتحدث مع اﻷطفال بشكل مباشر و نافذ. بإمكان السينما تعليم ما لا يستطيع تعليمه الوالدين في البيوت و المعلمون في المدارس.

وإستمر السيد خردمندان قائلاً: أن السينما مكان لتنمية قوة التخيل في اﻷطفال. فنستطيع مثلاً نقل بعض المفاهيم الصعبة للأطفال من خلال أفلام قصيرة. مفاهيم كمفهوم “الرب/الشجاعة/الثقة بالنفس و …” تنتقل للأطفال بشكل دقيق و بسيط من خلال اﻷفلام.

وأشار السيد خردمندان في ختام اللقاء بأن هذا المهرجان محل تجمع ناشطي سينما اﻷطفال، فلابد من دعم سينما الأطفال و اليافعين، وقال: للمواطن الإصفهاني دور مهم في المهرجان، وأتمنى بأن يأتي اﻷطفال مع عائلاتهم لمشاهدة أفلام المهرجان، تعزيزاً و تكريماً لمساعي اللمخرجين و المنتجين.

ستقام الدورة الـ30 من مهرجان أفلام الأطفال واليافعين في مدينة “إصفهان” من 30 يونيو حتى 6 من يوليو 2017، برئاسة السيد “عليرضا رضاداد”.

شكرا للتعليق على الموضوع