الكشف عن 38 مقبرة جماعية في منطقة كاساي بالكونجو

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أنها حددت مواقع 38 مقبرة جماعية أخرى في منطقة كاساي بوسط الكونجو الديمقراطية، ليصل العدد الإجمالي إلى 80 مقبرة على الأقل منذ اندلاع تمرد في البلاد في أغسطس/آب الماضي، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

وقتل أكثر من 3300 شخص وأجبر 1.4 مليون على الفرار من ديارهم في كاساي منذ بدء تمرد ميليشيا كاموينا نسابو التي تريد انسحاب القوات المسلحة من المنطقة.

وقال متحدث باسم قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الكونجو للصحفيين في العاصمة كينشاسا، إن المقابر عُثر عليها في ستة أماكن مختلفة أثناء مهمة مشتركة في غرب كاساي مع محققين عسكريين من الكونجو الأسبوع الماضي.

وألقت الحكومة باللوم على الميليشيا في المقابر الجماعية المكتشفة في إقليم كاساي-سنترال المجاور وزعمت كذلك أن بعض المقابر الجماعية المزعومة التي حددها محققو الأمم المتحدة لم يعد بها جثث.

لكن شهود في كاساي-سنترال التقت بهم رويترز في مارس آذار قالوا إنهم شاهدوا شاحنات عسكرية تلقي جثثا واتهمت الأمم المتحدة قوات الكونجو مرارًا باستخدام القوة المفرطة.

وتنفي الحكومة استخدام قواتها العنف المفرط بشكل ممنهج رغم أن محكمة أدانت سبعة جنود الأسبوع الماضي في قتل أفراد يشتبه أنهم من أفراد ميليشيا كاموينا نسابو في مذبحة جرى تصويرها.

شكرا للتعليق على الموضوع