مميزات أوانى السيراميك واضرارها في المطبخ؟

التلغراف : هل تعرفى مميزات أوانى السيراميك واضرارها في المطبخ؟ هذا ما يمكن التعرف عليه في هذا الموضوع الذي يختصر المعلومات الأساسية لأوانى السيراميك و أدوات المنزل المصنعة بهذه الطريقة الحديثة و المفضلة حالياً كبدائل للأوانى المعدنية التقليدية التي استخدمت طويلاً حتى تصنيع أشكالاً مطورة و عملية من الأوانى الصحية .

و هي تشمل الأواني الطينية الفخارية و المقلايات المزججة ، أو أن تدخل في صناعتها مادة الألمنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ ، أو الحديد المغلفة بمينا السيراميك.

حيث يعتبر مينا السيراميك من المواد غير القابلة للإلتصاق أو الخدش أو التصدع ، مما يجعلها مادة جيدة للطهي و التنظيف السريع و السهل ، كما تعلم على توزيع الحرارة بشكل متساو على السطوح و تجنب إحتراق الطعام أثناء الطهي .

26

مميزات أوانى السيراميك

لا تحتاج إلى زبدة أو زيت للقلي

لا تسبب أي تسرب للمواد المعدنية إلى الأطعمة المطهوة بها

تعمل أوانى السيراميك على تقنية طهي الأطعمة من الداخل و الخارج بوقت واحد

تبقى فيها روائح أو بكتيريا أو نكهات سيئة من بعد التنظيف

مقاومة لدرجات الحرارة العالية من دون كسر أو بقاء آثار للحرق عليها

آمنة للغسل في ماكنة غسل الصحون

لا تسبب أوانى السيراميك تغير في لون الأطعمة بسبب التفاعلات أثناء الطهي

أضرار أوانى السيراميك في المطبخ

مع هذه المميزات والأكثر لأوانى السيراميك ، يصعب وجود أضرار لها، هذا بشرط إقتناء أوانى السيراميك جيدة الصنع و الأصلية و الإبتعاد عن الأنواء الرديئة و الرخيصة ، و تلك التي تكون بصبغات على تماس مع الأطعمة ، حيث تخلط تلك الأوانى بمواد كيميائية ذات تأثير سيء على الجسم ، و بحسب المعهد الألماني الإتحادي لحماية المستهلك ،فأن السيراميك الملون المستخدم في أوانى السيراميك يحتوي على مادتي الرصاص و الكاديموم المستخدمة في بعض زجاج أواني السيراميك .

وتؤثر هذه المواد الجسم بالتدريج ، ويعتمد تاثيرها على درجة حرارة الطعام و نوعيته و فترة بقاء الأطعمة في الأوانى .

و من الأضرار الأخرى التي تنطبق على الأوانى الفخارية الصرفة من دون تدخل مواد معدنية في صناعتها ، أنها تكون غير مقاومة للكسر ، كما تتعرض للكسر إن تم إضافة الماء البارد إليها فجأة .

شكرا للتعليق على الموضوع