الفائزون في مهرجان طهران الدولي للفیلم القصير في دورته الرابعة والثلاثين

التلغراف – طهران – منصور جهانی : تم اختيار الفائزين قسم المنافسة في المستوى “الوطني” والمستوى “الدولي” لمهرجان طهران الدولي للفیلم القصير في نسخته الرابعة والثلاثين.

أقيمت مراسم اختتامية مهرجان طهران الدولي للفیلم القصير الرابع والثلاثين الساعة 19 يوم الأحد الموافق 22 من اكتوبر 2017، بحضور رئيس منظمة السينما السيد “محمد مهدي حيدريان” ومدير مهرجان طهران الدولي الرابع والثلاثين للفیلم القصير “سيد صادق موسوي” والمساعد الخاص لرئيس الجمهورية الإيرانية “حسين فريدون” وأمين عام المدرسة الوطنية للسينما الإيرانية “روح الله حسيني” وقائم مقام سينما فارابي “حبيب ايل بيگي” وأعضاء طاقم سفارة جورجيا ولجنة التحكيم لقسم المنافسة في السينما “الوطنية” والسينما “الدولية”، والسينمائيين المشاركين في المهرجان والصحفيين والمصوّرين والمراسلين والمحبين للسينما، بتقديم “محمد سلوكي” في طهران،  قاعة أنديشة للمركز الثقافي والفني.

تكريم “داريوش غريب زاده” و”ابراهيم سعيدي

27

في بداية المراسيم تم تكريم “داريوش غريب زاده” و”ابراهيم سعيدي” بصورة خاصة بشهادة تقديرية حيث عُرضت أعمالهم خلال مهرجان طهران الدولي الرابع والثلاثين للفیلم القصير.

“مهرجان طهران أهم مهرجان دولي للفيلم القصير في الشرق الأوسط

30

صرّح السيد “صادق موسوي” مدير مهرجان طهران الدولي في دورته الرابعة والثلاثين للفیلم القصير بكلمة قصيرة، بعد أن قدّم الشهادة التقديرية للفنانين القديرين، قائلا: “أهمّ مهرجان دولي في الشرق الأوسط للفیلم القصير هو مهرجان طهران. لأول مرة يتمّ بث الأفلام بصوت دالبي في هذا الكرنفال السينمائي وكانت جودة البث عالية جداً. أنا سعيد جداً لأنني وفّقت في عملي لإقامة هذا المهرجان بأفضل صورة وبجودة عالية. وقد قامت لجنة التحكيم بعملها بدقة فائقة.

قال أمين عام سينما إيران للشباب: كانت الصالات في هذا المهرجان ممتلئة بالمشاهدين وهذا ما يدل على أهمية الفیلم القصير. في هذه الدورة شاركت 117 دولة وتم مشاهدة 7 آلاف فلم عن طريق هيئة لجنة التحكيم بفترة 7 أشهر.

جائزة “الفن والتجربة“:

29

كان القسم الأول من الهدايا يتعلّق بفرع “الفن التجربة” وقد قدّمها السيد “سيف الله صمديان” و “شهرام مكري”.

وخصّص تمثال المهرجان وديبلم فخري لفرع “الفن والتجربة” مع 60 مليون ريال للسيدة “عاطفة محرابي” لإخراجها فلم “الشاعة الرابعة”.

جائزة النقّاد والكتّاب السينمائيين:

عرّفت مؤسسة النقّاد والكتّاب السينمائيين الفائزين، ذهبت جائزة ديبلم فخري للفرع الروائي لـ”طوفان نهان قدرتي” لإخراج فلم “زونا”. والتمثال تمّ تقديمه لـ”آرمان فياض مجتهدي” لإخراج فیلم “مانيكور” وديبلم فخري لفرع الوثائقي لـ”بدرام أبوي” لإخراج فیلم “بومرنك”. وتمثال هذا الفرع لـ”آبتين حسيني” لإخراج فیلم “الحدود الضبابي”.

جائزة “ايسفا“:

31

في قسم جائزة “ايسفا” حصل “آرمان فياض مجتهدي” ديبلم فخري ايسفا لإخراج فیلم “مانيكور” وحاز″محمد رضا مجد” وسام وديبلم فخري ايسفا لإخراج الفلم الروائي “التعليم الجبلي”.

أعلن اعضاء لجنة التحكيم في قسم التنافس “الوطني” والتنافس “الدولي” لمهرجان طهران الدولي في دورته الرابعة والثلاثين للفیلم القصير. اعضاء اللجنة الدولية هم: “بيتر موردما” من اسلوفينيا” و”عبير هاشم” من لبنان و”آندره بدنارك” من بولندا و”تشانك يوك مويي” من هنغ كنغ و”مهدي كرم بور” من إيران، وقد أعلنوا عن الفائزين كالتالي:

الجوائز الدولية:

الجوائز الدولية التي تمّ تقديمها عن طريق “حسين فريدون” و”روح الله حسيني” و”محمد فهيمي” تكون حسب الترتيب في قسم “الفديو آرت” جائزة ألفين يورو لأفضل عمل قدّمت لفلم “الرؤيا الهندسية” بإخراج “ورجين باره” من فرنسا. في القسم الأسيويي أيضا جائزة ألفين يورو لیفلم “البيت” بإخراج “زارنايوا سلطنة” من غرقيزستان. في قسم المذاهب جائزة ألفين يورو لـ”علي بهارلو” لإخراج فلم “الضيف” من دولة بلجيكيا. وفي قسم “التصويري” جائزة 3 آلاف يورو لفیلم “الحائط اللامتناهي” بإخراج “كاربيزو دوديغو” من اسبانيا. وفي قسم أفضل فلم وثائقي أيضا 3 آلاف يورو لفیلم “جمعة السجاجيد” بإخراج “مهدي أسدي” من إيران. وفي قسم الفیلم الروائي 3 آلاف يورو كذلك لفیلم “آندرو” بإخراج “غورنيكا غورنيجياني” من جورجيا.

تكريم “وحيد نصيريان“:

في هذا الحفل ذُكر “وحيد نصيريان” الفنان الإيراني القدير وتسنّم الخشبة للتقدير منه السيد “روانبخش صادقي” و”محمد مهدي طباطبائي نجاد” و”امير سحرخيز″.

قسم “الكتاب والسينما“:

في قسم “الكتاب والسينما” حازت “آبتين سليمي” من بين سبعة مرشحين، على جائزة ديبلم فخري ومبلغ 80 مليون ريال لإخراج فیلم “الحضور”.

وكان تمثال هذا القسم ومبلغ 200 مليون ريال بالمناصفة للمخرجين “معين صمدي” لإخراج فلم “جمشيد، مرثية لأسطور واحدة” والسيدة “هاجر مهراني” لإخراج فلم “أخي آكل”.

وتم تقديم تمثال أفضل فیلم في المهرجان و50 مليون ريال في قسم “الإيمان والامل بنظرة معاصرة” للسيد “جميل عامل صادقي” لإخراج فلمه الروائي “مكان للهدأة”.

وحاز “رضا مجلسي” على تمثال المهرجان ومبلغ 50 مليون ريال في قسم “حقوق المواطن” لفلمه الوثائقي “إلى أين نذهب؟”.

أعضاء لجنة التحكيم في قسم التنافس الوطني هم: “مهناز أفضلي” و”مجيد برزكر” و”حميد نعمة الله” و”مجيد شيخ انصاري” و”جعفر صانعي مقدم” و”مهدي جعفري” و”أمير سحرخيز″ وقد أعطوا آراءهم للفائزين كالتالي:

الجوائز الوطنية:

33

من بين المرشحين الثلاثة لجائزة ديبلم فخري ومبلغ 50 ريال حازت “بوريا بيشوايي” الجائزة لإخراج فیلم “تاسوكي”.

في جائزة أفضل ممثلة، ديبلم فخري ومبلغ 25 مليون ريال لـ”سونيا سنجري” لتمثيلها في فیلم “ظل الفيل”.

في جائزة أفضل ممثل، ديبلم فخري ومبلغ 25 مليون ريال لـ”مهدي حسيني نيا” لتمثيله في فیلم “التعليم الجبلي”.

في قسم الهندسة الصوتية تمّ تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 60 مليون ريال لت “علي صفايي فر” و”حسين قورجيان” في الفیلم التجريبي “الكل بالجزء”.

في قسم أفضل إنتاج تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 60 مليون ريال لـ”عماد خدا بخش” لانتاج فلم “زونا”.

حاز “حامد حسيني سنكري” و على جائزة أفضل تصوير للفیلم الروائي “البوح” وحاز “علي قاضي” لتصوير الفیلم الروائي “المتسكعون”.

حاز “أميد شمس” على جائزة أفضل سيناريو بمبلغ 70 مليون للفیلم الروائي “ليلة الميلاد”.

وحازت “برستو كاركرى” على جائزة أفضل فلم تصويري لإخراج فیلم “ايكي” والحصول على 80 مليون ريال.

ذهبت جائزة أفضل فیلم وثائقي لت “مهدي أسدي” لإخراج فیلم “جمعة السجاجيد” وتمثال المهرجان ذهب لـ”فرهاد غلامي” مع مبلغ 100 مليون ريال لإخراج فیلم “كابوس نامه”.

وذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرج “آرمان خانساريان” لإخراج فیلم “ظل الفيل” والمخرج “بهمن أرك” و “بهرام أرك” بالإشتراك معاص لإخراج فلم “الحيوان”.

جوائز المهرجان الخاصة:

34

مُنحت جوائز مهرجان الخاصة للفائزين خلال الحفل وذهبت جائزة أفضل فیلم برأيي الجمهور كتمثال المهرجان ومبلغ 20 مليون ريال للسيد “بهمن أرک” والسيد “بهرام أرك” للفلم الروائي “الحيوان”.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة بتمثال المهرجان ومبلغ 120 مليون ريال ذهبت لـ”درناز حاجيها” للفلمين الروائيين “مرضية” و”مارلون”.

حاز “بهمن أرک” و”بهرام أرك” على جائزة أفضل فیلم في قسم “السينما الإيرانية” لإخراج فیلم “الحيوان” بملغ 200 مليون ريال وتمثال المهرجان.

ذهبت الجائزة الكبرى لقسم مهرجان “الدولي” لفلم “الأعمال السيئة” للمخرج البولندي “بيوتر دوارتسي”.

شكرا للتعليق على الموضوع