المفوضية الأوروبية تعلن التوصل إلى اتفاق حول بريكست مع بريطانيا

أعلنت المفوضية الأوروبية التي تجري مفاوضات بشأن بريكست باسم الدول الـ27 في الاتحاد، اليوم الجمعة، أن “تقدما كافيا” تحقق حول شروط انسحاب المملكة المتحدة، ما يفتح الباب لبدء المرحلة الثانية من المفاوضات المتعلقة بالعلاقات المستقبلية، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأفادت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في بيان، بأنه بات يعود إلى المجلس الأوروبي، الهيئة التي تضم رؤساء الدول الاعضاء، المصادقة على رأي المفوضية.

وأوضح يونكر: “إذا وافقت الدول الـ27 الاعضاء على تقييمنا فنحن، المفوضية الأوروبية وكبير مفاوضينا ميشال بارنييه مستعدون لبدء اعمال المرحلة الثانية من المفاوضات فورا”.

وأضاف: ان “المفوضية الأوروبية اوصت المجلس الأوروبي (27 دولة) اليوم بان يصادق على ان تقدما كافيا تحقق في المرحلة الأولى من المفاوضات وفق المادة 50 مع المملكة المتحدة”.

وتابع: أنه “اصبح يعود إلى المجلس الأوروبي (27 دولة) ان يقرر في 15 كانون الأول/ديسمبر 2017 ما اذا كان تحقق تقدم كاف للانتقال إلى المرحلة الثانية من المفاوضات”.

وتحقق التقدم في الملفات الثلاثة التي تعتبر اساسية وهي ادارة الحدود بين ايرلندا الشمالية وايرلندا والتسوية المالية للانفصال وحقوق المواطنين المغتربين.

واكدت المفوضية: أن “مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا والمواطنين البريطانيين المقيمين في الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الـوروبي سيتمتعون بالحقوق نفسها عندما تغادر المملكة المتحدة التكتل”.

وأضافت: ان لندن “قطعت تعهدات مهمة لتجنب اقامة حدود مادية” بين ايرلندا ومقاطعة ايرلندا الشمالية البريطانية.

شكرا للتعليق على الموضوع