لافروف: المهمة الرئيسية لمحاربة الإرهاب في سوريا هي دحر “جبهة النصرة”

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن المهمة الرئيسية لمحاربة الإرهاب في سوريا الآن هي دحر تنظيم “جبهة النصرة”.

وقال لافروف خلال لقائه مع رئيس تيار “الغد السوري” المعارض، أحمد الجربا، اليوم الأربعاء: “نحن نلاحظ تغيرات إيجابية في سوريا. وقد تم توجيه ضربة حاسمة إلى “داعش”، وعلى الرغم من أن بعض المسلحين الذين فروا من ميدان القتال يحاولون إعادة التمركز في سوريا أو الهروب إلى الخارج، إلا أنه من الواضح أن القتال الأساسي قد انتهى”.

وتابع لافروف قائلا: “والآن بالطبع المهمة الرئيسية لمحاربة الإرهاب هي دحر “جبهة النصرة”، مشيرا إلى أن الجيش السوري وحلفاءه بدعم روسي يتقدم على مواقع التنظيم، لكنه يبدي مقاومة، بما في ذلك “بفضل الحصول على دعم من الخارج، حسب معلوماتنا”، وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية.

وأكد لافروف أن القوات الجوية الروسية ستدعم الجيش السوري في حال تنامي نشاط الإرهابيين، مضيفا أنه “لهذا الغرض اتخذ القرار المبني على اتفاقية مع دمشق، حول القاعدتين الدائمتين للقوات المسلحة الروسية في طرطوس وحميميم”.

وبخصوص مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في سوتشي نهاية الشهر المقبل، قال سيرغي لافروف: “نحن نرى تأييدا واسعا لهذا المؤتمر من قبل السوريين، وقبل كل شيء أولئك الذين يعيشون في بلادهم، بمن فيهم قادة القبائل”.

وأشار إلى أن الدعوة لحضور المؤتمر وجهت كذلك إلى المعارضة في الخارج، بما في ذلك قوى المعارضة التي تشارك في مفاوضات جنيف.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن مؤتمر الحوار يهدف إلى إرساء الأساس لإطلاق إصلاح دستوري في سوريا، وسيساعد على إقامة حوار مباشر بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف.

وقال إن “هدفنا إرساء أساس فيه أوسع تمثيل ممكن، لإطلاق إصلاح دستوري، سيتفق على شروطه السوريون بأنفسهم، وبهذا المعنى سيتم تنفيذ بند قرار 2254 الخاص بضرورة الحوار بين الحكومة وكامل أطياف المعارضة”.

وأضاف: “نحن على قناعة بأنه، مثلما أعطت مبادرة إنشاء منصة أستانا قبل عام دفعة لزملائنا في الأمم المتحدة، الذين بدأوا بتحركاتهم نحو استئناف المفاوضات بعد فترة توقف دامت 10 أشهر، سيساعد مؤتمر الحوار الوطني السوري، المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا وزملاءه على إقامة حوار مباشر بجنيف في نهاية المطاف، وذلك من دون أي شروط مسبقة، وخاصة حول مواضيع الدستور والتحضير لانتخابات”.

شكرا للتعليق على الموضوع