روسيا في بؤرة الأحداث الرياضية خلال 2018

تتصدَّر بطولة كأس العالم الصيف المقبل، رأس الفعاليات الرياضية الأكثر أهمية، وهو ما يضع روسيا في بؤرة دائرة الضوء عام 2018، لاستضافتها المونديال ولمشاركة رياضييها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة بكوريا الجنوبية (بيونجتشانج 2018) كرياضيين مستقلين تحت العلم الأوليمبي.

وفي ظل قضية المنشطات التي هزت أرجاء الرياضة الروسية والمتعلقة بادعاءات تطبيق نظام ممنهج ومدعوم من قبل الدولة لانتشار المنشطات بين الرياضيين الروس، حرمت اللجنة الأوليمبية الدولية روسيا من المشاركة في بيونجتشانج 2018، التي تُقام بين 9، و25 شباط/فبراير المقبل.

لكن اللجنة الدولية، سمحت بمشاركة نحو 200 رياضي روسي بالأولمبياد الشتوي كرياضيين مستقلين دون رفع العلم الروسي، أو ترديد النشيد الوطني الروسي، وإنما يحل مكانهما العلم، والنشيد الأولمبيين، وفتحت الباب أمام إمكانية رفع العلم الروسي خلال حفل الختام.

وقال ألكسندر جوكوف رئيس اللجنة الأولمبية الروسية: “رياضيونا يجب أن يذهبوا إلى كوريا الجنوبية ويحققوا الفوز من أجل المجد لروسيا”.

وتسجل عمليات بيع تذاكر مباريات كأس العالم أرقامًا أفضل بكثير، لكن قضية المنشطات ألقت بظلالها في فترة الاستعداد للمونديال أيضًا.

فقد أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي فيتالي موتكو رئيس اللجنة المنظمة للمونديال، يوم الإثنين، رحيله عن رئاسة الاتحاد الروسي لكرة القدم لمدة 6 أشهر، علما بأن اللجنة الأولمبية الدولية فرضت عليه في وقت سابق من كانون أول/ديسمبر الجاري الإيقاف مدى الحياة عن ممارسة أي عمل يتعلق بالدورات الأوليمبية.

وقال موتكو إنه قد يتخلى أيضًا عن رئاسة اللجنة المنظمة للمونديال، لكنه أوضح أنه ليس من سيحسم هذا القرار، وإنما من سيقرر ذلك “هو الرئيس، ورئيس الحكومة، ومجلس الإشراف”.

كان ريتشارد مكلارين، المحقق المكلف من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، ادعى أن النظام الممنهج للمنشطات طال أيضًا لاعبي كرة قدم، ربما من بينهم من ينتمي للمنتخب الأول، لكن موتكو نفى ذلك بلهجة حادة، ولم يتخذ الفيفا أي إجراء بحق أي لاعب.

ويتطلع المنتخب الروسي صاحب الضيافة إلى تجاوز دور المجموعات بالمونديال، المقرر بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو، بينما تصب ترشيحات التتويج باللقب لصالح ألمانيا، وفرنسا، والبرازيل.

ولم تسفر قرعة المونديال عما يوصف باسم “مجموعة الموت”، وأبدى يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني تفاؤلا بشأن التأهل دون عناء من المجموعة التي تضم المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية.

وقال لوف :”إنها مجموعة شيقة للغاية من الناحية الرياضية. نود أن نضع من خلال المجموعة أساسا لانطلاقنا نحو الحفاظ على اللقب”.

كذلك يشهد العام الجديد بطولة مهمة في وقت مبكر، هي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى في الموسم، التي تشهد حلقة جديدة في مسلسل الصراع بين النجمين السويسري روجيه فيدرر، والإسباني رافاييل نادال، خاصة بعد استعادة مستواهما في 2017.

كذلك ينتظر عودة نجمة التنس الأمريكية سيرينا وليامز، المصنفة الأولى على العالم سابقا للملاعب من جديد بعد إنجاب المولود الأول، وقد تعادل الرقم القياسي المسجل باسم مارجريت كورت، المتمثل في إحراز 24 لقبًا في منافسات الفردي ببطولات جراند سلام.

كذلك يتجدد الصراع بين النجمين البريطاني لويس هاميلتون والألماني سيبستيان فيتل في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1، حيث يسعى كل منهما لإحراز اللقب للمرة الخامسة في مسيرته.

DPA

شكرا للتعليق على الموضوع